الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ارتفاع صافى الاستثمار الأجنبى المباشر فى مصر لأعلى مستوى منذ 15 عامًا

قال حسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة فى مصر، إن صافى تدفقات الاستثمار الأجنبى ارتفع إلى 10 مليارات دولار خلال 2023، وهو الأعلى خلال 15 عاماً.



وذكر هيبة، فى مؤتمر قمة أسواق المال، أن صافى التدفق للداخل سجل 11 مليار دولار والأرباح المحتجزة لغرض الاستثمار زادت 44%.

وأوضح هيبة أن الهيئة أصدرت 26 رخصة ذهبية خلال 2023، فيما تقوم حالياً بدراسة 10 طلبات أخرى لمنحها الرخصة خلال الفترة المقبلة، بينها 3 طلبات سيتم عرضها قريباً على مجلس الوزراء المصرى لإقرارها.

وقال حسام هيبة، إن الحكومة ستعقد مؤتمرًا خلال العام الجارى، للترويج للفرص الاستثمارية المتاحة فى عدة قطاعات مختلفة بالسوق المصرى.

وأضاف هيبة، أن الهيئة توفر خدماتها إلكترونيًا، مثل خدمة تأسيس الشركات وسداد كافة الاشتراكات والتوقيع الإلكترونى، وكل ما يحتاجه المستثمر فى هذا الشأن.

وأوضح أن جميع التحديات التى تواجه المستثمرين يتم حلها من خلال وحدة متخصصة تابعة لمجلس الوزراء.

وأشار إلى أنه سيتم إطلاق منصة لدعم ريادة الأعمال فى مصر، تتضمن القوانين والتشريعات المتعلقة بنشاط ريادة الأعمال، وقال هيبة، إن الهيئة شكلت لجنة لتحديد مشكلات الاستثمار فى مصر ووضع حلول للتعامل معها، وإنهاء خدمات التراخيص المختلفة.

وذكر أن هيئة الاستثمار توسعت فى إصدار الرخصة الذهبية، وهى موافقة استثمارية واحدة تصدر من مجلس الوزراء، لافتًا إلى تدشين وحدة خاصة لإصدار الرخصة الذهبية، حيث تصدر الرخصة خلال 20 يوم عمل تقريباً، وبالفعل تم إصدار 26 رخصة لـ26 مشروع.

فى سياق متصل كشف أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، عن أنه يتم فى الوقت الحالي، العمل على توحيد معايير التعامل فى ذات الجلسة، وذلك ضمن الخطة الاستراتيجية للفترة المقبلة.

وأضاف الشيخ، خلال مؤتمر القمة السنوية لأسواق المال، أن البورصة تعتزم إطلاق مؤشر الشريعة الإسلامية فى مارس المقبل، موضحًا أنه يتم الآن وضع اللمسات النهائية على المؤشر تمهيدًا لإطلاقه.

وذكر أحمد الشيخ أن المؤشر الإسلامى يستهدف جذب شريحة جديدة من المستثمرين، الذين يفضلون هذه النوعية من الشركات، فضلا عن جذب كبرى صناديق الاستثمار الخليجية وتنويع الأدوات المالية.

كما لفت إلى أن البورصة المصرية تتبنى استراتيجية كبيرة للتطوير خلال الفترة المقبلة، كان من بينها تطوير قواعد للتداول.

وأشار إلى أن البورصة عملت على تقسيم السوق بشكل فعلي، لسوق نشط ويضم الأوراق المالية الأكثر فاعلية، وغير النشط ويضم الغير نشطة والتى لديها أزمات فى الإفصاح والقوائم المالية، والثالثة متوسطة النشاط.

وأوضح رئيس البورصة المصرية، إلى أن ضمن استراتيجية المقررة، فإنه يتم العمل على تطوير تسجيل العملاء.

وقال: «نبحث تطوير الأسواق خارج المقصورة بشكل شامل»، لافتا إلى أنه تتم دراسة تطوير قواعد القيد، مما ينعكس إيجابيا على جانب العرض.

وأضاف رئيس البورصة المصرية، أنه من ضمن استراتيجية التطوير عدم إعمال شرط استمرار توافر نسبة الحد الأدنى من الأسهم حرة التداول، والحد الأدنى من عدد المساهمين كشرط لاستمرار القيد وحتى لا يضار حملة الأسهم من الشطب لعدم استيفاء هذا الشرط لاستمرار القيد.

وتابع أحمد الشيخ رئيس البورصة ، إن البورصة ليست فقط أداة للاستثمار غير المباشر لكنها تدعم الاستثمار المباشر من خلال زيادة رؤوس الأموال، مضيفا أن البورصة مهتمة بشكل كبير بجذب عملاء جدد لاجتذاب المزيد من الاستثمارات.

وذكر رئيس البورصة المصرية أن جميع الشركات تهتم بالسوق المصري، مؤكدا أن السوق المصرى واسع جدا، ونتميز بالتنوع القطاعى فى الصناعات مما يزيد جاذبية السوق المصرية.