السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس الإسرائيلى يستبعد مغنيا بعد وصفه العرب بـ «الحثالة»

الرئيس الإسرائيلى يستبعد مغنيا بعد وصفه العرب بـ «الحثالة»
الرئيس الإسرائيلى يستبعد مغنيا بعد وصفه العرب بـ «الحثالة»




ذكرت صحفية «الإندبندنت» البريطانية أن الرئيس الإسرائيلى رؤوفين ريفلين منع مغنيا إسرائيليا أصدر مؤخرا أغنية معادية للعرب من المشاركة فى احتفال رسمى الأحد المقبل بمقر الرئاسة الإسرائيلية فى اليوم المخصص لإحياء ذكرى خروج اليهود من الدول العربية وإيران.
وأشارت الصحفية البريطانية إلى أن المغنى الذى تم استبعاده هو من أشهر المغنين اليهود فى إسرائيل وهو أمير بانيون إذ يتربع على عرض الساحة الغنائية الإسرائيلية منذ 15 عاما، وهو يهودى من أصل جزائرى.
يذكر أن الأغنية بعنوان «أحمد يحب إسرائيل» وهى من أحدث أغنياته والتى كتبها بعد موجه من الهجمات التى شنها  الفلسطينيون وتسببت فى بلبلة للمجتمع الإسرائيلى.
ويمثل «أحمد» فى الأغنية حوالى 1.5 مليون عربى فى إسرائيل، يصف خلالها العرب بأنهم «حثالة وقتلة، ولم يتربوا على الحب، وبأنهم يتحولون من الاعتدال إلى التطرف»، كما تتضمن الأغنية تهديدات بقتل العرب فى اسرائيل بغرز فأس فى ظهورهم بغتة.
من جهتها، أعلنت الرئاسة الإسرائيلية فى بيان لها أنه لا يمكنها السماح لهذا الفنان بأن يقدم عرضا لن يساعد فى إعادة الهدوء إلى الشارع فى وقت من النزاع والتوتر، حتى لو أنها جاءت نتيجة الإحباط والألم.
وأوضح البيان أن كلمات الأغنية «تتعارض مع المسئولية المطلوبة من مقر الرئيس أو جميع المؤسسات التى لها تأثير على الخطاب العام بالعمل على تعزيز التعاون بدلا من الانقسام فى المجتمع الإسرائيلى».