السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس المشروع: «الرى» تبعد الأنظار عن فشلها فى مفاوضات «سد النهضة»

رئيس المشروع: «الرى» تبعد الأنظار عن فشلها فى مفاوضات «سد النهضة»
رئيس المشروع: «الرى» تبعد الأنظار عن فشلها فى مفاوضات «سد النهضة»




كتبت- دنيا نصر - داليا سمير

استنكر المهندس إبراهيم الفيومي رئيس فريق عمل مشروع تنمية إفريقيا وربط نهر الكونغو بنهر النيل البيان الصادر من وزارة الرى والموارد المائية، والتى أعلنت فيه رفضها مشروع ربط نهر الكونغو بنهر النيل، قائلًا: نؤكد أن المشروع أمن قومى وليس من شأن وزارة الرى رفض المشروع لأنه لا يعتمد على فكرة توصيل المياه فقط ولكنه يشمل التنمية الإفريقية فى جميع المجالات، مؤكدا أن فريق العمل لا يثق إلا فى القوات المسلحة والجيش المصرى.
وكشف الفيومى عن تفاصيل الاجتماع المغلق مع وزارة الري قائلًا: عقدنا اجتماعاًً مع وزارة الرى واكتشفنا أن الوزارة لا تعرف شيئا عن الدراسات، وأن الدكتور علاء ياسين ظل يتحدث عن قطر المواسير التى يتم رفع المياه بها.
وأثناء الاجتماع قال الدكتور علاء ياسين مستشار وزير الري: إنه لم يستلم الدراسات، مطالباً المهندس الفيومى الحصول على نسخة، مما جعل الفيومى يرفض، قائلا: تم تسليم الدراسات للجهات السيادية وأصبح المشروع سرياً وللحصول على أى معلومات اطلبوا نسخة من الأجهزة السيادية.
وعن الصعوبات الهندسية، أكد الفيومى أنه لا توجد صعوبات وكل شىء مدروس وأن الدكتور ياسين لديه موقف شخصى معاد قبل توليه العمل فى الوزارة، ويستغل منصبه لإحباط المشاريع المفيدة لمصر وإفريقيا، مضيفاً: إن وزارة الرى أعلنت فشل مفاوضاتها فى سد النهضة من ساعات وتريد توجيه الرأى العام لموضوع آخر.
وعن التكلفة استنكر الفيومى تصريحات الوزارة حول التكلفة، قائلا: ليس من شأن وزارة الرى التعليق على التكلفة، وأن ما نشرته حول التكلفة غير صحيح ولا يمت للواقع بصلة، مستدلاً على ذلك بأن وزارة الرى أصدرت تصريحات من أسابيع بأن التكلفة 600 مليون، وتصدر الآن تصريحاً بأن التكلفة 3 تريليونات.
وكشف «الفيومى»، عن لقائه وزير الري، الدكتور حسام مغازي، قائلاً: «وزير الرى قال لى إن قيامنا بعمل وطنى مثل ذلك يستحق عمل تمثال لنا».