السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الطيران: %80 من حركة النقل تسيطر عليها شركات من خارج القارة

وزير الطيران: %80 من حركة النقل تسيطر عليها شركات من خارج القارة
وزير الطيران: %80 من حركة النقل تسيطر عليها شركات من خارج القارة




كتب- أحمد سند


 انتهى مساء أمس الأول الأربعاء الاجتماع الوزارى المعنى بإنشاء سوق افريقية موحدة للنقل الجوى وذلك بمدينة «بريتوريا» بجنوب افريقيا، والذى حضره وزير الطيران المصرى الطيار حسام كمال وترأسه السيدة ديبو بيترز وزيرة النقل بجنوب افريقيا حضر الاجتماع الذى اقيم تحت رعاية الاتحاد الافريقى عدد من وزراء النقل والطيران والسفراء الافارقة والدكتورة إلهام إبراهيم مفوضة الاتحاد الافريقى للبنية  التحتية والطاقة.
 وأكد وزير الطيران أن الاجتماع ناقش رؤية قطاع الطيران المستقبلية وخطة العمل حتى عام 2063، موضحا أن النقل الجوى فى  افريقيا هو الحل الأسرع لربط القارة الافريقية وأقل قطاعات النقل حاجة لبنية تحتية.
 وقال الوزير إنه ليس لدينا شك فى أن النقل الجوى فى افريقيا لم يكن يأتى على قمة أولويات التنمية فى القارة خلال العقود الماضية مما أدى إلى أن 80٪ من الحركة من وإلى افريقيا تقوم بها شركات غير افريقية.
 وطالب كمال بالتطبيق الفورى لقرار ياموسكرو الذى تم إصداره عام 1999 لفتح الأجواء بين عدد من الدول الافريقية وهى الدول التى لديها بنية تحتية تسمح بذلك وعددها يتراوح من 12 إلى 15 دولة من بينها مصر وجنوب افريقيا واثيوبيا وكينيا والسنغال ونيجيريا وذلك كمرحلة اولى لتطبيق الكامل لفتح الأجواء داخل افريقيا.