السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مفوضة الاتحاد الإفريقى للطاقة: الصين أكثر الدول تواجدا بـإفريقيا

مفوضة الاتحاد الإفريقى للطاقة: الصين أكثر الدول تواجدا بـإفريقيا
مفوضة الاتحاد الإفريقى للطاقة: الصين أكثر الدول تواجدا بـإفريقيا




كشفت الدكتورة إلهام ابراهيم مفوضة الاتحاد الأفريقى للبنية الاساسية والطاقة عن مجموعة من المشاريع التى يبحثها الاتحاد الأفريقى لإقامة عدد من مشاريع البنية الاساسية لربط دول القارة الافريقية ببعضها.  وقالت فى تصريحات خاصة لها بمقر الاتحاد الأفريقى بأديس أبابا ان لديهم أجندة تقوم عليها المفوضية لبناء إفريقيا متطورة وقادرة على التنمية بإقامة عدد من مشروعات النقل والمواصلات المشتركة. 
وأعلنت مفوضة الاتحاد الأفريقى للطاقة والبنية الاساسية عن توقيع مذكرة تفاهم مع الصين لإقامة البنية الاساسية الصناعية ومشروع فتح الاسواق امام شركات الطيران الجوية لربط القارة بعضها ببعض وزيادة المنافسة من خلال مبدأ السموات المفتوحة.
وقالت ان لديهم مشروعًا يقضى باقامة طرق سريعة تخدم السياحة وغيرها من القطاعات فى  إفريقيا لتكون  إفريقيا افضل وجهة لكافة السائحين فى العالم وخاصة ان لديها المؤهلات اللازمة لذلك ومقومات كل انواع السياحة اذا ما تمت تنمية هذه المؤهلات بالعمل المشترك.
وحول المدى الزمنى المحدد لإقامة تلك المشروعات قالت إنها محل دراسة من الاتحاد الأفريقى تمهيدا لطرحها على الأعضاء واقرارها بالقمة الافريقية، مشيرة إلى اننا نحتاج إلى وقت كبير لتنفيذ مثل هذه المشروعات ذلك ان اغلب الدول الافريقية تركز فى تنميتها على الجانب الوطنى وقليلا ما تفكر فى محيطها الإقليمى والإفريقى.
 وفيما يتعلق بمشاريع  الطاقة، قالت الهام ابراهيم ان  إفريقيا تسعى لبناء بنية اساسية صديقة للبيئة من خلال مصادر الطاقة المتجددة والمستدامة مع الاهتمام بمشاريع الربط الاقليمية والقارية فيما يتعلق بالطاقة ومنها الطاقة الحرارية فى شرق  إفريقيا.