الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إنشاء طريق دولى يربط مصر بجنوب القارة الإفريقية لتسهيل حركة التجارة

إنشاء طريق دولى يربط مصر بجنوب القارة الإفريقية لتسهيل حركة التجارة
إنشاء طريق دولى يربط مصر بجنوب القارة الإفريقية لتسهيل حركة التجارة




أديس أبابا - رضا داود
كشف تقرير لمكتب التمثيل التجارى المصرى بأديس أبابا أنه يجرى حاليًا إنشاء طريق دولى لربط مصر بجنوب القارة الإفريقية لتسهيل انسياب حركة التجارة والبضائع  بين دول القارة.
وقال التقرير إن هذا المشروع العملاق يمول من بنك التنمية الإفريقى وأن شركة المقاولون العرب تنفذ حاليًا 180 كيلو مترًا من هذا الطريق داخل الأراضى الإثيوبية على مرحلتين الأولى بطول 120 كيلو مترًِا والثانية بطول 60 كيلو متر وتبلغ تكلفة المرحلتين نحو 160 مليون دولار.
وأشار التقرير إلى أن هذا المشروع العملاق يأتى فى إطار استعدادات 3 تجمعات إفريقية كبرى للاندماج لتكوين أكبر تكتل اقتصادى عملاق فى إفريقيا ومن هذه التكتلات تجمع الكوميسا والسادك وتجمع جنوب القارة.
وأوضح التقرير أن هذا الطريق العملاق يمثل خطوة مهمة للقضاء على مشكلة النقل داخل القارة الإفريقية طيلة السنوات الماضية.
ونوه وليد الزمر رئيس المكتب التجارى المصرى بأديس أبابا إلى أن مصر تسعى حاليًا إلى استغلال منفذ قسطل البرى مع السودان والذى تم افتتاحه مؤخرًا فى عملية نقل البضائع إلى إثيوبيا بدلاً من طريق البحر الأحمر عن طريق جيبوتى على اعتبار أن إثيوبيا دولة حبيسة.
وقال «الزمر» إن استخدام الطريق البرى سيختصر زمن وصول البضاعة إلى إثيوبيا فى وقت قياسى لا يتعدى 8 أيام بدلاً من شهر إذا تم استخدام البحر.
وأشار فى السياق ذاته إلى أن السوق الإثيوبية تنمو بمعدل 10٪ سنويًا وأن مناخ الاستثمار بين مصر وإثيوبيامؤهل حاليًا فى ظل وجود رغبة سياسية بين قيادة البلدين.
وأكد الزمر أن السوق الإثيوبية متعطشة إلى الاستثمار فى مجال التصنيع الغذائى والألومنيوم والحديد وصناعة الأجهزة الكهربائية والمنزلية.