الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طرح «أعلى برج فى مصر» بـ «مؤتمر» شرم الشيخ

طرح «أعلى برج فى مصر» بـ «مؤتمر» شرم الشيخ
طرح «أعلى برج فى مصر» بـ «مؤتمر» شرم الشيخ




 كتب – طه النجار


أعلن الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن المشروع الثانى الذى سيتم طرحه فى مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى فى مارس المقبل، وهو مشروع «زايد كريستال سبارك»، بمدينة الشيخ زايد  والذى سيحوى أعلى برج فى مصر، بطول ٢٠٠ متر، ويقع غرب الجيزة.
وقال الوزير فى تصريحات صحفية إن المشروع سيتم تنفيذه على مساحة 190 فدانا «798 ألف متر مربع»، وسيطرح بنظام الشراكة، بين المطورين العقاريين وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.
وأضاف الوزير: «​يقع المشروع جنوب غرب مدينة الشيخ زايد على محور 26 يوليو مباشرة، وهو مشروع إدارى تجارى ترفيهي، ويتميز بارتفاع مستوى المعيشة، حيث يتميز الموقع بسهولة اتصاله بالقاهرة من خلال طريق رئيسى هو محور 26 يوليو، ويحتوى على مبان متنوعة الاستخدامات، بالإضافة إلى تفرد المشروع بوجود برج أيقونة بارتفاع شاهق يصل إلى ٢٠٠ متر».
وأشار الوزير إلى أن المشروع​ يتكون من 3 مناطق، هى منطقة إدارية وتجارية، ثم حديقة مركزية ومنطقة ترفيهية، والبرج الأيقونة متعدد الاستخدامات، وتبلغ النسب البنائية بالمشروع ككل حوالى 30% من إجمالى مسطح الأرض، ويتراوح الارتفاع المسموح لعدد الأدوار بالاستعمال الإدارى والتجارى من 8 إلى 10 أدوار، ويصل إلى 3 أدوار بالاستعمال الترفيهى، بينما تم السماح بزيادة الارتفاع بمبنى «البرج الأيقونة» إلى 49 طابقا.
وأكد الوزير أن المشروع سيطرح بنظام الشراكة، حيث سيتمثل الدور الأساسى لهيئة المجتمعات العمرانية فى إتاحة أرض المشروع محل المشاركة خالية من الموانع الفنية والقانونية، واستخراج التراخيص والتصاريح اللازمة والقرار الوزاري، للمشروع فى إطار القوانين والاشتراطات البنائية المحددة للمشروع، إضافة إلى توصيل المرافق الأساسية المطلوبة إلى الحد الخارجى لقطعة الأرض عند النقطة الرئيسية التى يحددها المطور أو المستثمر مع الهيئة بالاتفاق فيما بينهما.