الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الضرائب تلاحق محلات الأحذية

الضرائب تلاحق محلات الأحذية
الضرائب تلاحق محلات الأحذية




كتبت - إسلام عبدالرسول


تسعى مصلحة الضرائب لإرساء طريقة الاتفاقيات التحاسبية لتشجيع المشروعات الصغيرة للالتزام بسداد الضرائب المستحقة عليها بدلا من التهرب من سداد الضرائب.
وعدلت وزارة المالية الاتفاقية التحاسبية الخاصة بنشاط تجارة الأحذية بالتجزئة الصادرة فى 2004 وذلك من خلال تيسيرات وفقا لطبيعة النشاط.
ووفقا للقواعد المحاسبية الجديدة الخاصة بهذا النشاط فإن الضريبة تحتسب وفقا لعدد ايام العمل السنوية بواقع 310 أيام سنويًا يتم تقسيمها الى 60 يوما مواسم وأعياد ومناسبات أخرى و250 يوم عمل عادى على ان يؤخذ فى الاعتبار ايام النوات بالمدن الساحلية واخطارات الممول عن فترات توقف النشاط بعد التحقق من جديتها.
واضافت القواعد انه يتم تحديد نسبة صافى ربح للإنتاج المحلى ٪13  والانتاج المستورد ٪20.
وأضافت مصلحة الضرائب أن هذه التعليمات تطبق على المنشآت الصغيرة التى لا يتجاوز رقم أعمالها السنوى مليون جنيه، كما أنها لا تقيد المصلحة  فى وضع قواعد وأسس محاسبية للمنشآت التى يتجاوز رقم أعمالها السنوى مليون جنيه.
وتطبق هذه التعليمات عن السنوات 2013 وما بعدها ويجوز الاسترشاد بها فى المحاسبة أو إنهاء المنازعات القائمة عن السنوات السابقة.
ويعاد النظر فى هذا الاتفاق كلما طرأت عليه أية تغيرات جوهرية تؤثر سلبا أو إيجابا على هذا النشاط بناء على طلب المصلحة أو الممول.