الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البورصة تدفع فاتورة الكهرباء وتتجاوز الاضطراب قريباً




نجحت البورصة في امتصاص صدمة التوترات والاضطرابات التي مرت بها البلاد خلال الأسبوع الماضي بدءا من أعمال العنف في منطقة دهشور ونهاية بهجوم رفح واستشهاد 16 جنديًا من عناصر الجيش المصري وانقطاع التيار الكهربائي عن البورصة  نهاية تعاملات الأسبوع  .
 
استطاعت العمليات الشرائية للمستثمرين تخفيف الخسائر اذ تكبدت البورصة المصرية خسائر قدرها 666 مليون جنيه خلال جلسات ثالث اسابيع شهر رمضان الكريم ، ليصل رأس المال السوقي للاسهم المقيدة إلي  346.608 مليار جنيه مقابل 347.275 مليار جنيه خلال الاسبوع الماضي .
 
يأتي ذلك تأثراً بسلسلة الاحداث التي شهدتها الاحداث السياسية من جديد ، والتي كان ابرزها تصاعد الاحداث في سيناء ووقع عدد من الضحايا من الجنود المصريين بالاضافة إلي تجدد الاشتباكات بين الجيش والجماعات الجهادية .
 
وتراجع المؤشر الرئيسي EGX30  خلال تعاملات الأسبوع بنسبة 0.58% ، ليغلق عند مستوي 4.960 نقطة ، وعلي جانب الأسهم المتوسطة فقد تراجع مؤشر EGX70 بنسبة 1.76% ليغلق عند مستوي 444 نقطة ، وتراجع مؤشرEGX100  بنسبة 1.54% ليغلق علي مستوي 764 نقطة .
 
بلغ إجمالي قيمة التداول خلال الأسبوع الحالي نحو  1.64 مليار جنيه  ، في حين بلغت كمية التداول 691.543 مليون ورقة ، وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 1.7  مليار جنيه وكمية تداول بلغت  903 ملايين سهم .
 
قال محسن عادل خبير اسواق المال إن السوق نجح في تقليص خسائره بصورة سريعة رغم الاضطرابات التي شهدتها البلاد بسبب أعمال العنف.
 
وأشاروا إلي أن حدوث تراجع في الأسعار لا يعود فقط إلي الأحداث لكن أيضا لعمليات تصحيح سعري في بعض الأسهم بعد الارتفاعات التي شهدتها مؤخرا.
 
قالت صفاء فارس ، رئيس قسم التحليل الفني بشركة تروبيكانا لتداول الاوراق المالية ان سلسلة الاحداث التي ظهرت من جديد علي الصعيد السياسي اثرت علي اداء مؤشرات البورصة بعض الشيء خلال جلسات الاسبوع الماضي ومن ثم تراجع رأس المال السوقي مقارنة بالاسبوع السابق عليه .
 
أضافت ان جلسات الاسبوع المقبل واداء المؤشرات ستتوقف علي مدي هدوء الاوضاع علي الصعيد السياسي .