الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دير شبيجل: تل أبيب تهين وزير خارجية ألمانيا وتمنعه من الطيران بمجالها الجوى

دير شبيجل: تل أبيب تهين وزير خارجية ألمانيا وتمنعه من الطيران بمجالها الجوى
دير شبيجل: تل أبيب تهين وزير خارجية ألمانيا وتمنعه من الطيران بمجالها الجوى




ترجمة – ابتهال مخلوف ووكالات الأنباء


كشفت مجلة دير شبيجيل الألمانية أن إسرائيل منعت طائرة وزير الخارجية الألمانى فرانك فالتر شتاينماير من المرور بمجالها الجوى وأجبرتها على تغيير مسارها والطيران مسافة طويلة امتدت إلى 600 كيلومتر بدلا من 240، خلال رحلة شتاينماير الأخيرة منتصف مايو الماضى بين العاصمتين اللبنانية بيروت والأردنية عمان.
وذكرت المجلة الألمانية فى عددها الأسبوعى أن وزير الخارجية الألمانى تعرض لهذا الموقف الدبلوماسى الحرج بعد رد إسرائيل بغضب على عدم إدراجها على قائمة زيارته للبنان والأردن لتفقد أوضاع اللاجئين السوريين هناك، ومنعت طائرته من السفر من بيروت إلى عمان عبر مجالها الجوى.
ووفقا لدير شبيجل فقد اضطر هذا المنع الإسرائيلى طائرة شتاينماير الحكومية لتغيير مسارها، والتوجه من العاصمة اللبنانية لنظيرتها الأردنية عن طريق المجال الجوى القبرصي، وهو ما جعلها تقطع مسافة أطول، وأشارت إلى أن الخارجية الألمانية وصفت هذا التصرف الإسرائيلى بغير الودى متجنبة الحديث حوله.
وقد وصل شتاينماير إلى قطاع غزة، صباح أمس فى زيارة لعدة ساعات، وقال فى حديث للصحفيين عقب وصوله برفقة وفد مكون من 60 شخصا عبر معبر بيت حانون «إيريز» الخاضع للسيطرة الإسرائيلية إن الوضع فى قطاع غزة، «كارثى»، وأنه يسعى مع «جميع الأطراف ذات العلاقة لتغيير هذا الواقع المأساوى».
وأكد الوزير الالمانى انه ليس لديه خطط للاجتماع مع حماس، وسيتحدث بشكل رئيسى مع مسئولى الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدنى فى قطاع غزة.
ومنحت الجامعة العبرية فى القدس درجة الدكتوراه الفخرية لوزير الخارجية الألمانى فرانك فالتر شتاينماير.