الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الضرائب العقارية» تطالب المواطنين بسداد الرسوم على منازلهم

«الضرائب العقارية» تطالب المواطنين بسداد الرسوم على منازلهم
«الضرائب العقارية» تطالب المواطنين بسداد الرسوم على منازلهم




كتبت - اسلام عبد الرسول


نشرت مصلحة الضرائب العقارية اعلانًا تطالب المواطنين بسداد الضرائب الخاصة بالعقارات المملوكة لهم.
وقالت المصلحة فى مطالبتها المواطنين بالالتزام بسداد الضريبة وفى حالة الاعتراض على الضريبة يجوز لهم التقدم للجان الطعن خلال 60 يومًا من تاريخ تسلم إخطار الضريبة  مقابل سداد 50 جنيهًا رسم طعن.
وأضافت المصلحة انها انتهت من حصر العقارات المستجدة خلال الفترة من يوليو وحتى نهاية ديسمبر 2014
وكشف مصدر مسئول بوزارة المالية فى تصريحات خاصة إنه لم يتم توقيع أية اتفاقيات جديدة بخلاف الاتفاقية الموقعة مع المنشآت الصناعية حول معايير الضريبة وأسس التقييم.
وكانت التعديلات التى اصدرها رئيس الجمهورية فى سبتمبر الماضى تنص على الانتهاء من معايير التقييم الخاصة بجميع القطاعات خلال 3 أشهر مما يعنى انتهاء المهلة المحددة قانونًا.
وأشار المصدر الى ان المنشآت البترولية عقب تنظيم اجتماعين متتاليين اكدت انه من الصعب تطبيق الضريبة على أنشطة قطاع البترول فضلًا عن تعارض جزء منها مع الاتفاقيات البترولية.
وتابع المصدر ان قطاع المطارات والموانئ من القطاعات اليسيرة فى وضع القواعد الخاصة بها الا ان ادارات تلك القطاعات لم تستجب هى الاخرى فى ظل صدور حكم قضائى لصالح مصر للطيران بعدم خضوعها للضريبة.
وتعد تلك الضريبة وفقا للقانون من اهم مصادر توفير موارد لتطوير المحليات والعشوائيات حيث نص القانون على توجيه 50% من ايرادات تلك الضريبة للعشوائيات لذا فيجب ان يكون التطبيق أكثر حزمًا وبسرعة أكثر مما تسير عليه الإجراءات التى تتم حاليًا.
الأرقام وحدها تعبر عن الأزمة التى تمر بها وزارة المالية فى تطبيق القانون حيث بلغت قيمة المتأخرات الخاصة بالقانون حتى نهاية يونيه المقبل 8.750مليار جنيه وذلك حيث إن القانون نص على ان يسرى اعتبارًا من يوليه 2013 ولم يطبق فعليا حتى الآن بخلاف الاخطارات التى تم إرسالها للمواطنين فى المحافظات وقرى الريف المصرى.
وبحسب الارقام نفسها بلغت الحصيلة الفعلية 270مليون جنيه فقط اقل من حصيلة ضريبة العوايد الملغاة والتى كانت تحقق 400مليون جنيه.
وقالت مصادر بمصلحة الضرائب العقارية انه تم إرسال نحو 3ملايين إخطار للمواطنين من بينها2000إخطار للمصانع من بين 24 ألف مصنع.