الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير البترول: القادر يجب أن يدفع جزءًا من تكلفة الطاقة







أكد المهندس أسامة كمال، وزير البترول والثروة المعدنية، أنه تقرر أن يكون هناك مخزون استراتيجي من المواد البترولية، خصوصًا السولار والبوتاجاز والبنزين حتي يكفي احتياجات البلاد لفترة لا تقل عن 15 يومًا، وذلك في ضوء موافقة الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية علي تدبير مبلغ 1.5 مليار دولار من خارج الموازنة العامة للدولة لتوفير تلك الاحتياجات، موضحاً أن هذا الأمر سيؤدي إلي الاستقرار وتوفير احتياجات المواطنين من المواد البترولية ومواجهة أي احتياجات طارئة في هذا المجال.
وأضاف خلال مؤتمر صحفي أمس: إن مصر تستهلك سنويا مواد بترولية بما قيمته 265 مليار جنيه بالأسعار العالمية، تنتج منها ما يوزاي 75% ويتم استيراد الباقي من الخارج، مشيرًا إلي أن قيمة الدعم تصل إلي 115 مليار جنيه سنويًا تتحمله الدولة بهدف توفير تلك المواد البترولية للمواطنين بأسعار منخفضة.. وأكد أن هناك دراسات وأبحاثاً حول سبل ترشيد الدعم في مجال الطاقة بحيث تصل إلي محدودي الدخل دون غيرهم، مؤكداً أننا لن نقترب لأي شيء يمس المواطن البسيط أو يؤثر علي حياته سلباً، أما القادر فيجب أن يدفع جزءاً من التكلفة حسب ما تسفر عنه الدراسة.
وأوضح الوزير أن موضوع مناقشة ترشيد الدعم في مجال الطاقة ليس له علاقة بما يتم حالياً من مفاوضات مع صندوق النقد الدولي، وأن الهدف من بحث هذا المشروع هو تحقيق صالح المواطن المصري خاصة محدودي الدخل.