الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زعزوع: طرح 28 مليون متر مربع للاستثمار السياحى قريبا




أكد هشام زعزوع وزير السياحة، أن مصر تفتح ذراعيها للاستثمار فى جميع المجالات، وأن الحكومة تعمل جاهدة على تذليل جميع العقبات التى تواجه المستثمرين لجذب مزيد من الاستثمارات لمصر.
 
جاء ذلك عقب لقاءات عقدها زعزوع مع عدد من المستثمرين من مصر والدول العربية والأجنبية، لبحث زيادة تدفق الاستثمارات العالمية والمحلية فى المجال السياحى.
 
وقال وزير السياحة: «إن الوزارة ستقوم بطرح 28 مليون متر مربع للاستثمار السياحى خلال الفترة المقبلة، والمعروف بنظام «الطرح بالاستخدام»، بعد دراسات للعرض والطلب، وما أسفرت عنه هذه الدراسات من أن القطاع السياحى فى حاجة إلى تنويع المنتجات السياحية، بالإضافة إلى توفير عدد كبير من فرص العمل فى القطاع السياحى.
 
وأضاف: إن هيئة التنمية السياحية أرست القواعد التى سيتم التعامل معها، وهى تتضمن القرب من التجمعات العمرانية والسياحية القائمة وإمكانية الوصول إلى شبكة الطرق والمطارات والمراسى البحرية، وسهولة إمداد المنطقة بالمرافق العامة من كهرباء ومياه وصرف صحى.
 
 أما طبوغرافية الموقع وطبيعة التضاريس وحساسيته البيئية، فتضعها الهيئة ضمن العوامل التى ينظر لها فى حساب تكلفة الإنشاء ومدتها، بما يؤثر على سعر الأرض وجاذبيتها الاستثمارية.
 
وأشار إلى أن الهيئة قامت بوضع المخطط الأساسى لمناطق فى كل من العين السخنة ونبق ومرسى الشجرة فى مرسى علم، والذى يتضمن المخططات منتجعات عالمية وقرى أوليمبية رياضية وغابات صناعية ومنتجعات للسياحة الصحية العلاجية، مؤكدا تميز تلك المناطق لوقوعها بجوار المطارات والخدمات.
 
وأوضح أن الطرح الأول لتلك الأراضى سيكون بطرح مشروعين عملاقين، أحدهما فى العين السخنة والآخر فى منطقة نبق بشرم الشيخ، ويتضمن كل مشروع منتجعا صحيا عالميا فى حدود مليون متر مربع لكل منهما.
 
وأكد زعزوع أن طرح تلك الأراضى ستكون بنظام المزايدة بالأظرف المغلقة لأول مرة فى تخصيص أراضى التنمية السياحية.
 
من ناحية أخرى قال وزير السياحة والآثار الأردنى نايف الفايز: «إن هناك تعاونًا كبيرًا بين مصر والأردن فى مجال السياحة خاصة خلال المرحلة الراهنة».
 
وأضاف الفايز فى عمان أمس الخميس على هامش احتفال الأردن باليوم العالمى للسياحة «إن مصر بلد شقيق وسياحى من الطراز الأول، وتأثر فى مجال السياحة نتيجة الأحداث فى المنطقة»، مؤكدا ثقته فى أن حركة الرواج السياحى إلى مصر ستعود بقوة وبشكل إيجابى مرة أخرى.
 
وأوضح أن هناك برامج تعاون مشتركة فى المجالات السياحية بين البلدين الشقيقين خاصة تلك التى تعتمد على زيارة السائحين للمنطقة والتى تأتى من مصر باتجاه الأردن أو من الأردن إلى مصر.. معربا عن أمله فى أن يكون هذا التبادل السياحى أيضا على المستوى الشعبى بين البلدين.
 
وتوقع أن يكون الإقبال السياحى من الأردن إلى مصر كبيرا جدا خلال المرحلة المقبلة، وقال: «إننا سنعمل بالتعاون مع الأشقاء فى مصر لأن يكون قدوم الأشقاء المصريين إلى الأردن كبيرا للاستمتاع بما يقدمه من منتج سياحى متميز سواء على مستوى السياحة الطبيعية أو الدينية أو التاريخية.