الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شركات كويتية وألمانية تستثمر فى المنطقة اللوجستية بشرق بورسعيد

شركات كويتية وألمانية تستثمر فى المنطقة اللوجستية بشرق بورسعيد
شركات كويتية وألمانية تستثمر فى المنطقة اللوجستية بشرق بورسعيد




كتبت-ناهد إمام  


أكد  الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة  للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ،أن هناك شركة كويتية «رفض ذكر اسمها للمحافظة على سريتها لتداول أسهمها بالبورصة» ستكون من أولى الشركات المستثمرة فى المنطقة اللوجستية بمنطقة شرق بورسعيد مشيرا إلى أن المساحة التى ستحصل عليها ستحدد خلال الفترة المقبلة  كما تدرس شركة الأمانة الاستثمار أيضا فى المنطقة.
وقال درويش فى تصريح خاص لـ«روزاليوسف» إن منطقة شرق بورسعيد سيتم إقامة فيها 3 أرصفة على مساحة 1500 متر منها رصيف للحلويات ويتم التفاوض حاليا مع هيئة موانئ سنغافورة والمنتظر التعاقد معها شهر أغسطس وسيتم اقامة رصيف للسيارات ويجرى التفاوض مع كونسرتيوم من شركات يابانية وفرنسية.
وأضاف أنه سيتم توقيع أول عقد لتهيئة التربة فى شرق بورسعيد على مساحة 4 ملايين م2  خلال شهر من إجمالى 16 مليون م2 وتوفير البنية الأساسية فيها
وبالنسبة للمنطقة الصناعية  فى شرق بورسعيد قال درويش إن هناك استثمارات ألمانية وإسبانية وروسية ومصرية لإقامة مشروعات فيها.
ونفى وجود تأثيرات سلبية على مصر من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى بل يمكنها الاستفادة لان بريطانيا تبحث عن أسواق بديلة وستكون منها مصر كما أن انجلترا تعد المستثمر الاجنبى الأول فى مصر مشيرا إلى تأكيد مبعوث شخصى لبريطانيا زيارته لمصر والمنطقة الاقتصادية 18 يوليو.
وقال ان تمويل  تكلفة مواجهة مخاطر السيول بالمنطقة والبالغة 279 مليون جنيه تتم دراستها للشراكة بين المنطقة والمستثمرين
وأشار إلى أنه بالنسبة للمنطقة التنموية فى العين السخنة تقدمت شركة سعودية لإقامة أكبر مجمع للبتروكيماويات على مساحة 6 كيلو مترات إضافة إلى 6 كيلو للشركة الصينية تيدا ومساحة 5 كيلو تم التعاقد عليها من خلال مؤسسات تمويلية  خارجية ومصرية.
وقال ان منطقة القنطرة غرب عليها طلبات كثيرة لإقامة منطقة تكنولوجية ومنتجعات صحية وجامعة.
وفى شرق الإسماعيلية يتم التفاوض مع شركتين لإقامة محطات توليد الطاقة الشمسية.
وأضاف أن مخطط التنمية يتضمن 4 موانئ أحدها  فى غرب بورسعيد يتم تطويره بين شركة ميرسك العالمية فى جنيف والقابضة للنقل، وميناء الأدبية جارى الانتهاء من محطة الصب الجاف له،وميناء الطور يتم دراسته فى اطار مشروعات تنمية سيناء،و ميناء العريش فى انتظار البدء فى خطة  التنمية حيث أن  عائد الإنفاق عليها  يمثل 3 أضعاف ما ينفق .
وقال إن هناك 19 نقطة لتوفير مقومات البنية التحتية والتى تجعلنا فى مصاف المنافسة مع الخارج.
وفى القنطرة غرب تم توفير الكهرباء بنسبة 30%منها.
وأكد أن ميناء العين السخنة جاهز لاستقبال الاستثمارات الجديدة وميناء شرق بورسعيد فى مرحلة أكثر تطورا.
وبسؤاله حول المزايا المقدمة للاستثمارات فى المنطقة أوضح درويش  أنها  معفإة من ضرائب المبيعات والقيمة المضافة والعقارية ولكنها تخضع لضربة الأرباح بمعدل 22.5% مشيرا إلى أنه يجرى التفاوض على تعديلها للاستثمارات فى المنطقة ولكن بدون وعود. مضيفا أنه من المزايا المقدمة للمستثمر تقوم الهيئة بتدريب أيدى عاملة على كفاءات وتخصصات معينة غير متوافرة لدى المستثمر ويتم التدريب من خلال مراكز الشركة نفسها.
وقال أن مخطط  التنمية للمنطقة يتضمن  تنفيذ  4 مناطق منها منطقتان للتنمية المتكاملة فى شرق بورسعيد والعين السخنة، وإقامة منطقة خدمات لوجستية، وأخرى سكنية، ومناطق صناعية، ومنطقتين للتنمية فى القنطرة غرب وشرق الإسماعيلية.