الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

منتخب الفراعنة يسعى لتصدر مجموعته بمواجهة الكونغو بتصفيات المونديال

منتخب الفراعنة يسعى لتصدر مجموعته بمواجهة الكونغو بتصفيات المونديال
منتخب الفراعنة يسعى لتصدر مجموعته بمواجهة الكونغو بتصفيات المونديال




كتب – ياسر صادق

تحت شعار نكون أو لا نكون يلتقى فى الرابعة والنصف من عصر اليوم – الأحد - بتوقيت القاهرة الثالثة والنصف بتوقيت برازفيل المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم مع نظيره الكونغولى فى افتتاح مباريات المجموعة الخامسة بتصفيات كأس العالم على ملعب «كنتلى» الذى يسع لـ 60 الف متفرج ..

  وتعد مواجهة اليوم هى الثامنة فى تاريخ لقاءات الفريقين والثالثة بتصفيات كأس العالم وفاز الفريق القومى ست مرات وخسر مرة منها لقاءان وديان فاز فيهما المنتخب 3-1 و 3-0 .. و مباراتان فى كأس الأمم الأفريقية الأولى عام 1970 وانتهت بفوز المنتخب بهدف دون رد .. والثانية عام 1974 وفاز الفريق القومى برباعية نظيفة.. ومرتان بتصفيات كأس العالم فى عام 1983 فاز المنتخب فى الأولى بهدفين نظيفين.. وخسر من الكونغو بنفس النتيجة.. وتقابلا مرة واحدة بدورة الألعاب الافريقية فى عام 1973 وفاز المنتخب 4- 0 .. اذن فالتاريخ ينحاز بشكل شبه كامل الى المنتخب الوطنى لكن كرة القدم حسبما اكد الجهاز الفنى تحت قيادة المدير الفنى الأرجنتينى هيكتور كوبر ومعاونيه أسامة نبيه المدرب العام وأحمد ناجى مدرب الحراس ومحمود فايز المحلل الفنى والمترجم لا تعترف بالتاريخ وانما ببذل الجهد و العطاء فى الملعب والدليل أن الكونغو تحتل المركز ال 54 عالميًا والسابع أفريقيًا أى خلف المنتخب الوطنى والذى يأتى فى المركز الـ 53 حسب تصنيف الاتحاد الدولى الأخير و السادس افريقيا .. بالرغم من عدم تأهل منتخب الكونغو لبطولة الأمم الإفريقية القادمة والتى ستقام بالجابون يناير المقبل .. إلا أن الفريق لديه مدرب فرنسى هو بيار لوشانتر صاحب خبرة كبيرة فى افريقيا وفاز مع منتخب الكاميرون فى عام 2000 ببطولة الأمم الأفريقية و يلعب بطريقة جماعية من خلال لاعبين متقاربين فى المستوى و لديهم طموحات بتحقيق نتائج ايجابية بتصفيات المونديال لتعويض جماهيره عن الخروج من تصفيات الأمم الأفريقية.. كما يرى المدرب الفرنسى أن المنتخب المصرى فقد هيبته منذ عام 2010 ولم يعد كما كان.
 وقد أشعل تعادل غانا على ارضها ووسط جمهورها مع أوغندا بالجولة الأولى بنفس المجموعة أمس الأول – الجمعة - حماس لاعبى المنتخب الوطنى حيث بات الطريق مفتوحا لأحتلال قمة المجموعة فى حالة تحقيق الفوز اليوم و من ثم طالب كوبر اللاعبين بضرورة الجدية والتركيز والألتزام بتعليمات الجهاز الفنى ولعب الكرة من لمسة واحدة وعدم المراوغة غير المجدية و التحرك بالكرة وبدونها واللعب على الأجناب و التسديد على مرمى المنافس من خارج منطقة الجزاء والضغط على الخصم فى منتصف ملعبه مع وجود كثافة عددية فى وسط الملعب من أجل السيطرة عليه والتسديد على مرمى المنافس من خارج منطقة الجزاء سواء من كرات متحركة أو ثابتة مع ضرورة مساندة خطى الوسط والهجوم للدفاع فى حالة فقدان الكرة وتضييق المساحات على مهاجمى المنافس والتمركز الجيد فى منطقة الجزاء.
وقد استقر المدير الفنى على اللعب بطريقة متوازنة دفاعًا و هجومًا من أجل تحقيق نتيجة ايجابية فى بداية انطلاقة المنتخب بمشوار تصفيات مونديال روسيا المقبل وبات من المتوقع أن يلعب كوبر بتشكيل مكون من أحمد الشناوى فى حراسة المرمى ومحمد عبد الشافى ظهير أيسر وعلى جبر وإسلام جمال فى قلب الدفاع وعمر جابر فى مركز الظهير الأيسر و من أمامهما إبراهيم صلاح «طارق حامد» ومحمد الننى فى مركز الارتكاز وفى خط الوسط محمد صلاح وعبد الله السعيد و محمود حسن تريزيجيه وفى خط الهجوم باسم مرسى «أحمد حسن كوكا».. وعلى دكة البدلاء عصام الحضرى وأحمد فتحى وأحمد المحمدى وطارق حامد ورمضان صبحى و محمود عبد المنعم كهربا وأحمد حسن كوكا .. وقد تدرب الفريق أمس – السبت – على ملعب المباراة ووضع كوبر لمساته الأخيرة على خطة وطريقة اللعب.
 كما حرص هانى أبوريدة رئيس اتحاد الكرة وحازم الهوارى رئيس البعثة وعضو الجبلاية  والدكتور كرم كردى عضو اتحاد الكرة على عقد جلسات مع اللاعبين لتحفيزهم ومساندتهم.. كما يقوم خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة بالأتصال بأبوريده يوميا للأطمئنان على البعثة.. وقد وضح ارتفاع الروح المعنوية والتفاؤل وسط الجميع .. ويقوم ايهاب لهيطة مدير المنتخب بتذليل أى عقبات إدارية.. فى حين قام طبيب الفريق محمد أبو العلا بجلسات استشفاء وساونا والأشراف على النواحى الغذائية.