الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ترامب يتوعد بيونج يانج وينتقد بكين

ترامب يتوعد بيونج يانج وينتقد بكين
ترامب يتوعد بيونج يانج وينتقد بكين




واشنطن – وكالات الأنباء

 

توعد الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب، كوريا الشمالية بأنه لن يسمح لها باستهداف الأراضى الأمريكية، حسبما نقلته وكالة «نوفوستي» الروسية، امس.
وأوضح ترامب فى صفحته الشخصية على موقع «تويتر»: «أعلنت كوريا الشمالية أنها فى المرحلة الأخيرة من تطوير أسلحة نووية قادرة على الوصول إلى أراضى الولايات المتحدة. لن يحدث ذلك أبدا».
 واتهم ترامب السلطات الصينية بالتقاعس عن تسوية القضية الكورية الشمالية قائلا: «جنت الصين أرباحا كبيرة جراء التجارة أحادية الجانب مع الولايات المتحدة، ولكنها لا تساعد فى تسوية المسائل المتعلقة بكوريا الشمالية.. رائع!».
وكان كيم جونغ أون، زعيم كوريا الشمالية، قد أعلن مؤخرا أن بلاده ستصنع قريبا صاروخا عابرا للقارات، وأن إنتاجه « فى آخر مراحله»، فيما وعد بمعاقبة أعداء بيونغ يانغ عن طريق زيادة قدراتها العسكرية إذا لم تتخل واشنطن وسيئول عن إجراء مناورات.
وكانت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء أفادت فى وقت سابق بأن بيونج يانج ستتمكن حتى عام 2020 من صنع صاروخ عابر للقارات قادر على الوصول إلى الأراضى الأمريكية.   
من جهتها كشفت شركة «RAND» الأمريكية للأبحاث عن أن كوريا الشمالية تستطيع، حتى ذلك التاريخ، إنتاج من 50 إلى 100 رأس نووي.
من جانبه، كشف جوليان أسانج، مؤسس «ويكيليكس»، أن سبب اتهام واشنطن لموسكو بالتدخل فى الانتخابات الأمريكية يعود إلى محاولات إدارة أوباما نزع الشرعية عن الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب.
ونقلت صحيفة «Hill» عن أسانج قوله لقناة فوكس نيوز: «هم (الإدارة الأمريكية) يحاولون نزع الشرعية عن إدارة ترامب التى ستدخل البيت الأبيض قريبا».
وعلى صعيد آخر نفى أسانج وجود أى تعاون بين موقع «ويكيليكس» وروسيا أو دولة أخرى، مؤكدا أن الموقع لا يأخذ مصادر معلوماته من أى دولة.. وبحسب الصحيفة فإن أسانج لم يستطع الإجابة عن السؤال هل كان للوثائق التى نشرها «ويكيليكس» تأثير على نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية، مكتفيا بالقول إن تصريحات هيلارى كلينتون ورئيس مقرها الانتخابى جون باديستا هى التى غيرت تلك النتائج.