الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خبراء: ارتفاع الاحتياطى الأجنبى يعزز ثقة المستثمرين ويرفع التصنيف الائتمانى لمصر

خبراء: ارتفاع الاحتياطى الأجنبى يعزز ثقة المستثمرين ويرفع التصنيف الائتمانى لمصر
خبراء: ارتفاع الاحتياطى الأجنبى يعزز ثقة المستثمرين ويرفع التصنيف الائتمانى لمصر




كتبت - سمر العربى


أكد خبراء اقتصاديون أن ارتفاع الاحتياطى الاجنبى  إلى 31مليار دولار فى نهاية مايو 2017 مقارنة نحو  28 مليار دولار نهاية إبريل يعزز ثقة المستثمرين ويرفع التصنيف الائتمانى خاصة مع ارتفاع الزيادة فى الاحتياطيات بحوالى 2.5مليار دولار أى بنسبة 8.7% .
وجاءت تلك الزيادة كنتيجة لبرنامج الإصلاح الاقتصادى الذى تتبناه الدولة المصرية مما ساعد فى خفض معدلات الاستهلاك، ومن ثم تقليل فاتورة الواردات وتحسين الخلل فى ميزان المدفوعات.
ومن ناحية أخرى دعمت حصيلة السندات الدولارية والمقدرة بنحو 3مليارات دولار والتى اصدرتها مصر خلال مايو الماضى فى بورصتى لندن ولوكسمبورج وأرصدة الاحتياطى من النقد الأجنبى فى البنك المركزى والتى دخلت إلى خزائن المركزى نهاية الشهر الماضى وينعكس ارتفاع صافى الاحتياطيات الدولية على الاقتصاد المصرى ايجابية لعدة أسباب.
يعد احتياطى النقد الأجنبى بمثابة مقياس لقدرة الدولة على تسديد الديون الخارجية والدفاع عن عملتنا الوطنية ودعمها فى مواجهة العملات الأخرى.
وتدعم الزيادة فى الاحتياطيات الدولة كفاءة إتمام المعاملات الدولية.
وأيضا رفع تصنيف مصر الائتمانى لأن زيادة الاحتياطيات الدولية تشجع وكالات التصنيف الائتمانى على رفع الجدارة الائتمانية وإصدار تصنيفات ائتمانية جيدة للدولة.
بالإضافة إلى تعزيز ثقة المستثمرين فى قدرة الاقتصاد المصرى على مواجهة الصدمات الداخلية والخارجية.
ومن المتوقع أن ينتج عن زيادة احتياطيات مصر من النقد الأجنبى تزامناً مع التصديق على قانون الاستثمار الجديد ضخ استثمارات محلية وأجنبية فى الاقتصاد المصرى تؤدى إلى زيادة احتياطيات مصر الدولية من النقد الأجنبى إلى دعم وقدرة الدولة المصرية فى مواجهة الأزمات الاقتصادية، وخاصة فى الظروف الاستثنائية.