الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النرويج تلم شمل كاشف أسرار إسرائيل النووية

النرويج تلم شمل كاشف أسرار إسرائيل النووية
النرويج تلم شمل كاشف أسرار إسرائيل النووية




أوسلو - وكالات الأنباء

 

وافقت النرويج على استقبال موردخاى فعنونو، الخبير النووى السابق الذى كشف أسرارا تتعلق بالبرنامج النووى الإسرائيلي، حسب ما كشفت زوجته كريستين يواخيمسن التى تحمل الجنسية النرويجية.
وقالت يواخيمسن لتليفزيون «تى فى-2»، «تقدمنا بطلب للم شمل عائلى لأن الأمر يتعلق بذلك تحديدا، أى أن يتمكن زوجان وعائلة من العيش معا».
وأضافت «أعرف أن القضية تثير جدلا فى بعض الدوائر لكن القيم العائلية تفوقت» على غيرها إلا أن يواخيمسن لا تعرف متى سيسمح لزوجها بالالتحاق بها فى النرويج.
وقال كارل أيريك سيوهولت، المسئول بالوكالة النرويجية للهجرة صاحبة القرار فى هذه القضايا، أن «الوزارة أعادت لنا القرار الأسبوع الماضى وعالجناه بطريقة عادية. وافقنا على طلب لم الشمل العائلى».
وكانت محكمة فى القدس قد قضت فى العاشر من يوليو الماضى بسجن فعنونو شهرين مع وقف التنفيذ، بزعم مخالفته شروط الإفراج عنه قبل أربعة أعوام.
وسجن الخبير النووى السابق (62 عاما)، عام 1986 بسبب كشفه العمليات التى كانت تجرى فى مفاعل ديمونا لصحيفة «صنداى تايمز» البريطانية. وقضى أكثر من عشر سنوات من مدة اعتقاله فى الحبس الانفرادي.
وفور الإفراج عنه عام 2004، فرضت تل أبيب على فعنونو سلسلة من القيود حيث منع من السفر والاتصال بأجانب والتحدث إلى وسائل الإعلام. إلا أنه سجن مرتين لخرقه هذه التعليمات.
وفى يناير، أدين فعنونو بتهمة الاجتماع مع مواطنين أمريكيين فى القدس عام 2013 دون إذن فيما تمت تبرئته من تهمتين، تتعلق إحداهما بمقابلة تليفزيونية عام 2015 مع القناة الثانية فى التليفزيون الإسرائيلى.
يشار إلى أن فعنونو أكد فى هذه المقابلة أنه لم يكن جاسوسا لأى دولة عدوة لإسرائيل، واتهم أجهزة الاستخبارات المحلية بالعمل ضده.