الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مخرجون بدرجة «نجم»

مخرجون بدرجة «نجم»
مخرجون بدرجة «نجم»




كتبت_ آية رفعت

لم يكن جديدا على الساحة الفنية أن يدخل المخرجون المجال التمثيلى، فهناك العديد من المخرجين الذين حرصوا على المشاركة أمام الكاميرا بل وكونوا فرقا مسرحية وقدموا أفلاما وأعمالا قاموا ببطولتها، ولكن لكى يحدث العكس لم يكن من السهل تفرغ الممثلين خاصة النجوم منهم للعمل خلف الكاميرا كمخرج له رؤية.

 يبدو أن هناك اتجاها بين عدد من النجوم الشباب إلى المشاركة بعملية الانتاج لتقديم ما يحبونه لم يكن كافيا، بل وقرر البعض منهم خوض تجربة الإخراج تمهيدا لتقديم أفكارهم الخاصة والتى يريدون طرح رؤيتهم خلال الأعمال التى يقدمونها.
حيث فوجئ جمهور النجم آسر ياسين منذ ايام قليلة بطرحه كليب لفريق وسط البلد الغنائى بعنوان «الاختلاف المؤتلف» والذى يقوم بالتمثيل به، بينما لم يكن ياسين البطل فحسب بل فاجأ الجميع بتوقيعه كمخرج. وهذه هى المرة الثانية التى يشارك بها فريق وسط البلد وإن كان لم يلق الكليب الأول شهرة واسعة.  واختار آسر خلال الكليب الذى تم طرحه على الصفحات الرسمية له وللفريق الغنائي، فكرة غامضة وغير مرتبة عن قصة حب يختلف فيها كل طرف عن الآخر وقام باختيار الصورة الضبابية والتوابيت لإظهار مدى غموض إحساسه المصحوب بكلمات الأغنية.
بينما طرح الفنان أحمد مكى منذ أسابيع قليلة أغنيته «وقفة زمان» والتى قام بإخراجها أيضا وإن كانت تلك ليست هى المرة الأولى التى يخرج فيها مكى ولكنه قال انه لم يتخيل أحد من المخرجين يمكنه توصيل إحساسه بالأغنية فهو مطربها من الأساس ويمكنه أن ينقل احساسه بطريقته الخاصة. بينما قال مكى عن خوضه تجارب الإخراج بأن بدايته كانت منذ سنوات كمخرج ودخل المجال على هذا الأساس.
كما أنه يعتبر التمثيل ثالث شيء يستهويه بعد الإخراج والغناء، مؤكداً وجود مشروع إخراجى يعمل عليه حاليا.
ولم تنس الفنانة السورية كندة علوش عملها فى بداية دخولها بالمجال الفنى كمساعد مخرج حتى الآن، حيث قالت انها تبحث عن عمل يمكنها تقديمه كمخرجة وليست ممثلة وأكدت فى تصريحات لها ببرامج سابقة انها ندمت على خوض تجربة التمثيل وانشغالها به، ومع زواجها واستقرارها بمصر أكد بعض المقربين أنها تقوم باختيار فكرة لتنفيذها اخراجيا.
بينما أكدت الأردنية صبا مبارك سعادتها بخوض تجارب الانتاج حيث افتتحت شركة انتاج خاصة بها لدعمها للافكار التى تؤمن بها وذلك منذ 5 سنوات تقريبا.
وأضافت فى تصريحاتها لـ«روزاليوسف» أنها تحاول حاليا  دراسة الإخراج السينمائى وذلك لشغفها بالصناعة ككل فهى لا تحب الظهور أمام الكاميرا فقط ولكن تحب تقديم ما تشعر به وتجسيده مؤكدة انها فى الفترة المقبلة سوف تبدأ بالتركيز على خوض مجال الإخراج جديا.
وعلى مستوى الوطن العربى أيضا هناك عدد من الفنانات اللواتى قررن خوض مجال الإخراج مما يزيد من ثقل دور المرأة كمخرجة وآخرهن كانت الخليجية ميساء مغربى والتى تعاقدت بالفعل بتقديم اول فيلم من اخراجها بامارة أبو ظبى بعنوان «وجوه محرمة» ومن المقرر البدء بتصويره بالشهر المقبل وسيكون من انتاج سعودى اماراتى مشترك.
بينما تستعد السورية سُلاف فواخرجى لخوض تجربتها السينمائية الثانية كمخرجة من خلال فيلم «مدد» والذى يعد مشروعا على ورق لم يتم البدء به حتى الآن، وذلك بعد النجاح الذى حققته بفيلمها «رسائل الكرز» كما أنها تتطلع لإخراج أول عمل درامى لها خلال العام الحالى.