الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرقابة المالية: لن نسمح بإدخال أدوات مالية عالية المخاطر إلى البورصة




أكد الدكتور أشرف الشرقاوى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية أن الهيئة لن تسمح بتطبيق آليات مثل الخيارات والمشتقات والعقود الاجلة وغيرها من الادوات المالية عالية المخاطر بالبورصة المصرية.

 

وقال الدكتور أشرف الشرقاوى فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن رفض إدخال مثل هذه الأدوات المالية ليس فقط بسبب تعارضها مع أحكام الشريعة الاسلامية وإنما لعدم وجود البنية الأساسية لها.

 

وأكد الشرقاوى أن البورصة المصرية غير مهيأة فى الفترة الحالية لإدخال أية أدوات مالية جديدة خاصة أن العديد من الأسواق العالمية أوقفت العمل بمثل هذه الأدوات بسبب إنعكاساتها السلبية على الأسواق، مشيرا إلى أن تركيزنا فى الفترة الحالية على تطوير الآليات والأدوات المعمول بها داخل السوق مثل آليات أسعار الفتح والاقفال والجلسة الاستشكافية والتسوية اللحظية وغيرها.

 

واعتبر أن الحديث عن إدخال آليات العقود والبيع الآجل والمشتقات والخيارات وغيرها من الأدوات ما هو إلا حديث للاستهلاك الاعلامى، وغير واقعى ولايتناسب مع أوضاع البورصة المصرية لا فى السابق ولا فى الفترة الحالية.

 

وحول توقيع البورصة المصرية عقدا مع بورصة نيويورك يورونيكست لتداول مؤشر البورصة المصرية «إيجى إكس 30» كورقة مالية فى سوق المشتقات الأوروبية، أوضح رئيس هيئة الرقابة المالية، أن الاتفاق يقضى بتداول مؤشر البورصة المصرية فى بورصة لندن وليس فى البورصة المصرية وهو أمر إيجابى لأن تلك الأسواق بها البنية الأساسية لتداول مثل هذه الآليات.

 

من جانبه، قال رئيس البورصة الدكتور محمد عمران، إن نجاح البورصة فى توقيع إتفاقية مع بورصة نيويوروك يورونيكست لتداول مؤشر البورصة المصرية كأداة مالية يعد نقلة نوعية للسوق المصرية.

 

وأضاف أن الاتفاقية ستجعل مؤشر البورصة المصرية على شاشات التداول فى واحدة من أكبر بورصات العالم يوميا وهى بورصة لندن بما يمثل أكبر دعاية للأسهم المصرية، مشيرا إلى أن هذه الخطوة ستنعكس بالايجاب أيضا على أداء البورصة المصرية محليا لجذب سيولة إضافية من المستثمرين الأجانب من خلال عمليات «الاربيتراج» بين بورصتى مصر ولندن.