الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

3وزراء تحت القبة

3وزراء تحت القبة
3وزراء تحت القبة




المالية: الدولة نجحت فى تحويل العجز الأولى بموازنتها إلى فائض لأول مرة
كتبت - فريدة محمد


قال د. محمد معيط، وزير المالية، إن الدولة المصرية نجحت خلال الفترة الماضية فى تحويل العجز الأولى بموازنتها إلى فائض أولى لأول مرة تحدث منذ سنوات بشأن الموازنة العامة، وذلك بمعدل 1% بمقدار 4مليار جنيه، مع مستهدف قائم العام الحالى بمقدار 2%.
جاء ذلك فى جلسة لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد سمير، مؤكدًا أن هذا المستهدف إيجابى ويتم السير فى إطاره، وتعد نقله إيجابية لصالح الموازنة العامة، مشيرا إلى أن تحقيق هذه المستهدفات وتحويل العجز الأولى لفائض أولى، بعد أن تمكنت الدولة لأول مرة منذ 15 عاما من تحقيق فائض أولى، بما يعنى أننا أكلنا وشربنا من إيراداتنا.
ولفت إلى أن العام المالى الحالى قارب على المنتصف، ومستهدفاته تتم بشكل إيجابي، مشيرا إلى أن الأمور لو استمرت على هذا الإطار ستتحقق كل هذه المستهدف، إلا إذا حدثت متغيرات عالمية والوضع الحالى يؤكد تحقيق المستهدفات التى تعمل عليها الحكومة .
وبشأن العجز الكلى بدون المنح، قال وزير المالية، إن الدولة  تعمل وفق مستهدف النزول إلى 8.4% خلال العام الحالي، بعد أن هبط خلال الأعوام الماضية بفضل السياسات المتبعة، مشيرا إلى أن تحقيق هذا المستهدف سيكون مؤشر إيجابي، مشيرا إلى أن الطبيعى لهذا العجز أن يكون أقل من 5%.
وفيما يتعلق بحجم الدين قال وزير المالية، الدولة المصرية مرتبطة بظروف خلال السنوات الماضية جعلت حجم الدين يرتفع، لكن الأوضاع بدأت فى الانضباط من جديد، فبنهاية 30 يونيو2017، كان حجم الدين 108%،  وتم النزول به فى 30 يونيو2018 إلى 98%، مع مستهدف واقعى أن يكون حجم الدين خلال العام الحالى 92%، مع رؤية متفقة فى النزول بهذا الحجم فى 2021 أن يكون حجم الدين 80%.
وأكد وزير المالية أن الرئيس طلب أن يكون معدلات النزول أكثر من هذا  من خلال خطوات غير تقليدية متفق عليها سيتم تطبيقها.
وأشار الوزير إلى أن الموازنة العامة للدولة كانت قد وصلت لمستويات عجز كلى وأولى مرتفعة نتيجة انخفاض معدل نمو الإيرادات عن معدل نمو المصروفات، مضيفا أن العجز الأولى فى إحدى السنوات بلغ 5% من الناتج المحلى الإجمالى، وهو رقم مرتفع، ما يعنى أن الحكومة ستضطر إلى اقتراض 5% من الناتج المحلى لدفع الرواتب وتسيير دولاب العمل، لافتا إلى أن العجز الكلى منذ 4 سنوات تخطى 17% دون المنح.
ولفت الدكتور محمد معيط، إلى أنه نتيجة لسياسات الـ4 سنوات الماضية تحولت موازنة مصر لأول مرة من العجز الأولى إلى تحقيق فائض أولى قدره 4 مليارات جنيه بمعدل 0.1% من الناتج المحلى الإجمالى بنهاية العام المالى 2017/2018، مضيفا: أن الحكومة تستهدف تحقيق فائض أولى بنسبة 2%، وعجز كلى بنسبة 8.4% من الناتج المحلى الإجمالى بنهاية العام المالى الجارى.
قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن نسبة الدين عام 2017 بلغت 108% من الناتج المحلى الإجمالى، بينما بلغت العام الماض98%، لافتا إلى أن الحكومة تستهدف خفض هذه النسبة خلال العام المالى الحالى إلى 92%، وخفضه خلال العام المالى 2020/2021 إلى 80% فقط.
قال الدكتور محمد معيط وزير المالية: إن الحكومة تستهدف النزول بمعدلات التضخم إلى أقل من 10% بحلول 30 يونيو 2019.

 


الشباب: ننسق مع الخارجية لزيادة التعاون مع دول إفريقيا

كتب - نشأت حمدى


قال الدكتور اشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، إن لدينا العديد من المبادرات المرتبطة بالشأن الافريقى وسبل تنمية التعاون الرياضى مع الدول الافريقية، مضيفًا: «فعلنا هذه المبادرات لتتحول الى برنامج زمنى قابل للتنفيذ».
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الافريقية برئاسة النائب طارق رضوان بحضور الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة والسفير حمدى لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الافريقية والسفير أحمد شاهين أمين عام الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية ورؤساء الاتحادات الرياضية، وذلك لمناقشة رؤية وخطة وزارة الشباب والرياضة فى الشأن الأفريقى وسبل تنمية التعاون الرياضى مع الدول الأفريقية.
وتابع أشرف صبحى، أن وزارته تتواصل مع وزارة الخارجية من خلال الإدارات التنفيذية، لافتا الى ان مصر تضم عددا كبيرا من مقرات الاتحادات الأفريقية.
واستكمل حديثه قائلًا: «ازاى نقبل التحدى لإعادة اتفاقية المقر مع الاتحادات الأفريقية لنكون عارفين تحدياتنا ايه؟، وعلى المستوى الافريقى هناك دول تريد نزع دورنا تدريجيا لذلك نجرى عِشان يكون عندنا استعداد بشكل كبير، ومجلس الوزراء أعطانا موافقات مبدئية».
وأضاف أن الوزارة تعمل على تعميق الهوية المصرية ثم العربية ثم الإفريقية، وقال: «كما تتبنى الوزارة المبادرات الشبابية التى تهدف لتبنى مشروعات ثقافية وفنية مثل مبادرة بلدنا التى نجحت على مستوى مصر وتم نقلها إلى إفريقيا التى تتركز على فكرة التطوع لنشر الثقافة، كما أننا نقوم بإنشاء منصات إلكترونية للاهتمام بالشباب والتواصل مع الدول الإفريقية».
وأوضح النائب طارق رضوان، أن بعض المواقع الإلكترونية نقلت أن مصر تأخرت فى إعطاء الاتحاد الأفريقى أرض لإنشاء مقر للاتحاد الأفريقي، لذلك يحرص الوزير على توضيح حقيقة الوضع لوقف ما أُثير من شائعات فى هذا السياق.
فيما قال الدكتور عبدالله الباطش ممثل مصر بمجلس الشباب العربى الأفريقى عضو مكتب الشباب الأفريقى بوزارة السباب والرياضة، إن الوزير أعطى توجها للعمل فى افريقيا بشكل واضح ،حيث يتم العمل على خطة عام ٢٠١٩ بشكل متكامل تثقيفى وتوعوى فى أسوان، التى أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسى عاصمة للشباب الأفريقي، ونعمل على عدة محاور أولها المؤتمر الأول للطب الرياضى التخصصى والمهرجان الدولى الافروصينى والمعسكر الأفريقى لرائدات الاعمال الأفريقيات والاحتفال بيوم الشباب الافريقى فى شهر نوفمبر، ودورة متخصصة فى مجابهة الضغوط النفسية للحكام ومدربى المنتخبات وبرنامج الوعى الافريقى منحة هيكل للقيادة الاعلامية, ملتقى شباب دول حوض النيل، الاحتفال بيوم افريقيا، الملتقى الرابع لتفاعل الثقافات الافريقية.
 وأشار الدكتور عبدالله، الى استهداف الوزارة لتحقيق الاستفادة لـ ١٠ آلاف شاب أفريقى من البرامج التى تقدمها الوزارة داخل وخارج مصر، لافتا إلى وجود ٥٦ برنامجا للوزارة تحاول تخدم الشباب الأفريقى فى كافة المجالات.

 


قطاع الأعمال: لا مجال لإصلاح «القومية للأسمنت» ومديونيتها تصل لـ٤ مليارات جنيه
كتبت - فريدة محمد

 

أكد د. هشام توفيق وزير قطاع الأعمال أنه كلّف الشركات القابضة بإعداد تقارير وافية عن المصانع والتركيز على الشركات الخاسرة التى تمثل نزيفًا للبلد وأضاف خلال اجتماع لجنة القوى العاملة بالبرلمان « كان لدينا خطط تفصيلية لـ٢٥ شركة خاسرة تمثل ٩٠٪‏ من خسائر القطاع وركزنا على الشركات بمنطق الأهم فالمهم.
وقال د. توفيق هناك شركة لا مجال لإصلاحها وهى القومية للأسمنت ومطلوب مننا استثمارات حتى تنخفض الخسائر ووجدت أنها ستنخفض من مليار لـ٥٠٠ مليون وأضاف الوزير ولجأنا إلى القرار الأليم وهو إغلاق المصنع وتعويض العاملين بـ١٨٠٪‏ من حقهم القانونى وهناك مفاوضات جارية ونأمل التوصل للاتفاق على التعويض.
وأشار وزير قطاع الاعمال إلى أن الشركة القومية للأسمنت لديها مديونيات تصل إلى ٤ مليارات جنيه لجهات تابعة للدولة ونأمل أن تحقق الأصول المديونيات.
وقال الوزير لدينا خطط تفصيلية لما يقرب من ٢٥ شركة ولدينا خطط تفصيلية لتطويرها موضحًا أن بعض الشركات تعانى من وجود تكنولوجيا عتيقة رغم أن تكلفة الإنتاج عالية جدا.
وفيما يتعلق بقطاع الغزل والنسيج قال د.هشام توفيق وزير قطاع الأعمال أن هناك دراسة جدوى بتفاصيل كاملة ونعمل على دمج الشركات الـ٢٣ لـ١٠ على أن يتم زيادة الطاقة الإنتاجية لـ ٢٨٠٪‏ من خلال معدات حديثة تماما.
وقال وزير قطاع الاعمال الخطة تركز على ٣ مراكز رئيسية هى كفر الدوار والمحلة وحلوان من الغزل للملابس الجاهزة، ونركز على التصدير مضيفا «ننتج ٢,٣ مليار قنطار قطن طويل التيلة.
ونقلل التصدير للقطن ونزود القيمة المُضافة وأنتج وأضيف وهذه خطتنا بالإضافة إلى أننا نستورد من ٧ لـ ٨ مليارات قنطار قطن
وقال الوزير. «أبشر أننا بدأنا الخطة ونعين الاستشاريين المحليين وهذا رقم غير مسبوق مؤكدًا أن تحديث كافة المراكز كفر الدوار المحلة وحلوان يستغرق من ١٨ لـ٢٠ شهرا  وأن تحديث كافة المصانع يستغرق ٣ سنوات ونصف السنة.
وأكد الوزير أن تمويل الدلتا للصلب والغزل والنسيج تمويل ذاتى من خلال الأصول غير المستغلة.
وأضاف هناك ٢٥ محلج سيتم دمجهم فى ١١ محلجا والباقى لا أحتاجه وأضاعف الطاقة لـ٣٠٠٪‏ مستطردا «المحالج أغلبها يعود للقرن الـ ١٩ وأوائل القرن العشرين وتكلفة تمويل الاستثمارات الدلتا للصلب والغزل والنسيج من حصيلة بيع أراض نغير استخداماتها وعلى ان يتم تنظيم مزادات عامة لتمويل الخطط الطموحة.
وفيما يتعلق بالدلتا والنصر للأسمدة قال خسائر الدلتا تتجاوز ١٠٠ مليون والنصر تتجاوز الـ٣٠٠ مليون، ونسعى للعودة للاستثمارات الضخمة تصل إلى ١٠٠ ٪‏ أو تتجاوز ذلك مضيفا « وقبل الاستثمارات نلجأ لاستشارى للفحص الفنى للمعدات ولا نريد أن نكرر الأخطاء لنعرف آلية تحقيق الإصلاح الكامل.
وكشف الوزير انه جار إعادة تقييم رؤساء مجالس الإدارات من خلال معهد إعداد القادة وفق مواصفات ومعايير واضحة لرؤساء مجالس الإدارات.