الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«ناروهيتو» أول إمبراطور يابانى مرح يكسر التقاليد

«ناروهيتو» أول إمبراطور يابانى مرح يكسر التقاليد
«ناروهيتو» أول إمبراطور يابانى مرح يكسر التقاليد




تتجه الأنظار نحو الأمير ناروهيتو ولى العهد الياباني، الذى سيصبح إمبراطورًا فى الأول من مايو المقبل. ناروهيتو يبلغ من العمر 59 عامًا، أول إمبراطور يابانى يولد بعد الحرب العالمية الثانية، وأول إمبراطور يتولى والداه وحدهما مسئولية تربيته فحسب، بل سيصبح أول إمبراطور حصل على شهادة جامعية وأجرى دراسات عليا فى الخارج.
ويشار الى  أنه رجل جاد مجتهد تودد إلى دبلوماسية سابقة بوعد لحمايتها وظل يطاردها إلى أن فاز بها وتزوجها، وسيرتقى العرش خلفا لوالده الإمبراطور أكيهيتو، الذى سيتنازل عن العرش فى الـ30 من أبريل الجاري، ليصبح أول من يفعل ذلك من أباطرة اليابان منذ قرابة 200 سنة.
تولت الإمبراطورة ميتشيكو رعاية ابنها ناروهيتو الأكبر بين ثلاثة أشقاء بدلًا من المرضعات ومعلمى القصر. بل إنها كانت ترسله إلى المدرسة ومعه غداؤه فى إطار مساعى الأبوين لجعل الأسرة الإمبراطورية تبدو أقرب إلى الشعب.
تخصص الأمير ناروهيتو فى دراسة حركة النقل عبر الأنهار فى أوروبا خلال العصور الوسطى وأمضى عامين فى جامعة أوكسفورد. وقد وصف تلك الفترة بأنها من أمتع سنوات حياته.
يصف البعض شخصيته بأن بها جانبًا من الولع بالمزاح. وقد وقف الأمير ناروهيتو لالتقاط الصور الذاتية مع المارة أثناء زيارة الدنمارك قبل بضع سنوات.
تحدى الأمير ناروهيتو مسؤولى القصر ليتزوج من ماساكو أوادا، التى أصبحت الآن فى الخامسة والخمسين من عمرها، بعد أن لفتت نظره فى حفل موسيقى لتبدأ مساعى التودد لها التى استمرت سنوات رفضت خلالها طلبه الزواج منها.
وفى أواخر العام 2003 بعد حوالى 10 سنوات من زواجهما اختفت إلى حد كبير عن الحياة العامة فى بداية صراع طويل مع مسؤولى القصر نتج عن التوترات بين حياة القصر والمطالب بأن تحمل طفلًا ذكرًا ليرث العرش.
وقد قالت ماساكو مرارًا إنها تشعر بالقلق على الأطفال الذين يعيشون فى ظروف صعبة بمن فيهم من يتعرضون لإساءات أو يعيشون فى فقر فى اليابان.
وقالت فى تصريحات نشرت قبل عيد ميلادها فى العام الماضى «عندما أفكر فى الأيام التالية لا أعرف كيف أكون نافعة. لكن بعد أن أصبحت بجوار جلالتيهما طوال هذه السنين، سأبذل أقصى جهد لمساعدة ولى العهد والعمل من أجل سعادة الشعب».
وذات مرة صدم ناروهيتو الشعب بدفاعه الحار عن زوجته وقوله إنها «أرهقت نفسها تمامًا» فى محاولة التكيف وإن محاولات جرت «لإنكار مسيرتها المهنية وشخصيتها».
وسيصبح الأمير ناروهيتو أول إمبراطور يابانى فى العصر الحديث لا يكون له ابن ذكر. وقد كرس حياته لابنته أيكو التى تبلغ من العمر الآن 17 عامًا ونادى بأن يصبح الرجال آباء يتولون أمور أبنائهم بأنفسهم بشكل أكثر من ذى قبل وهو رأى غريب فى المجتمع اليابانى المحافظ.