الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مجلس الوزراء: لا يوجد مبرر للعنف ومحاصرة المنشآت وإرهاب الناس







عقد مجلس الوزراء اجتماعاً أمس برئاسة الدكتور هشام قنديل لبحث عدد من التقارير الداخلية والخارجية المهمة فى مقدمتها تطورات الوضع الأمنى فى الشارع المصرى والجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار.
كما يستعرض المجلس الوضع الاقتصادى الراهن ودور الجهاز المصرفى فى تحريك القطاعات الرئيسية فى السوق والاقتصاد ويناقش المجلس الجهود المبذولة لحل أزمة السولار التى لا تزال تشهدها العديد من المحافظات.
ويستعرض نتائج مشاركة الرئيس محمد مرسى فى القمة العربية التى عقدت أول أمس فى الدوحة واللقاءات التى أجراها على هامش القمة مع عدد من رؤساء الوفود المشاركة.
اسـتهل مجلس الوزراء برئاسة الدكتور هشام قنديل اجتماعه أمس باستعراض تطورات الأوضاع الداخلية؛ حيث دان المجلس لجوء البعض إلى انتهاج أساليب العنف والترهيب والإكراه فى التعبير عن آرائهم السياسية.. وما يتضمنه ذلك من محاصرة ومهاجمة المنشآت العامة والخاصة والاعتداء على العاملين والمترددين على تلك المنشآت، ومنعهم من أداء أعمالهم.
وأكــد مجلس الوزراء أن مثل تلك الأفعال هى أمور شائنة ومُجرّمة، وجار التعامل مع مرتكبيها والمحرضين عليها بكل حسم وحزم فى إطار القانون، مشيرًا إلى أنه ليس هناك مبرر أو ذريعة يمكن أن تُساق لتبرير العنف وإراقة دماء المصريين، فشعب مصر قام بثورته المجيدة من أجل الحرية والديمقراطية والعدالة والمساواة والحياة الكريمة. وهى كلها قيم نبيلة تسعى الحكومة بكل ما توافر لها من إمكانيات من أجل تحقيقها.
واستعرض وزير التموين والتجارة الداخلية تقريرًا أمام المجلس بشأن الموقف التموينى ورصيد السلع التموينية داخل البلاد والمتعاقد عليها؛ حيث أشار التقرير إلى أن إجمالى الرصيد الحالى من القمح (المحلي- والمستورد) بلغ 2.116 مليون طن يكفى لمدة 85 يومًا أى حتى 19 يوينو 2013.
وأشار التقرير التموينى إلى أن إجمالى التعاقدات الخارجية الجارى توريدها من القمح بلغ 237 ألف طن، ليصبح الإجمالى الحالى والجارى التعاقد عليه 2.353 مليون طن يكفى لمدة 94 يومًا أى حتى 28 يونيو 2013، فى حين بلغ إجمالى رصيد السكر الحالى بالشركات والمتعاقد عليه 378 ألف طن يكفى 90 يومًا، بالإضافة إلى إنتاج ما يقرب من 8 آلاف طن قصب سكر يوميًّا أى متوقع إنتاج ما يقرب من مليون طن سكر محليًّا يكفى حتى أكتوبر 2013.
وأشار التقرير إلى أن إجمالى رصيد الزيت التموينى الموجود داخل البلاد والمتعاقد عليه بلغ 126 ألف طن يكفى حتى نهاية شهر يونيو 2013، كما بلغ إجمالى رصيد الزيت الإضافى الموجود داخل البلاد والمتعاقد عليه 95 ألف طن يكفى حتى منتصف شهر مايو 2013 وبلغ إجمالى رصيد الأرز داخل البلاد والجارى التعاقد عليه 155 ألف طن يكفى حتى شهر إبريل 2013، كما بلغ إجمالى الرصيد من أرز الشعير 407.809 ألف طن، بما يعادل إلى 265.076 ألف طن أرز أبيض.