الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البورصة تعفى الشركات من رسوم القيد وضوابط للصفقات الكبيرة




وافق مجلس إدارة البورصة المصرية على إعفاء الشركات من رسوم القيد لأول مرة حال إنهاء هذه الشركات لكل إجراءات القيد والطرح خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر اعتبارا من أول يوليو المقبل، مع قيام قطاع الشركات المقيدة بتيسير الدورة المستندية والإجرائية الخاصة بالقيد والطرح للشركات.
 
 
وقال بيان للبورصة امس: إن هذا الإجراء يأتى فى إطار سياسة تسويقية تهدف لاجتذاب شريحة جديدة من الشركات للقيد بالبورصة بهدف تنشيط السوق.
 
 
ومن جانب آخر، ناقش مجلس إدارة البورصة فى اجتماعه الأخير وضع آلية تداول منفصلة لتنفيذ الصفقات ذات الحجم الكبير ووضع ضوابط ومحددات واضحة لتعريف الصفقات ذات الحجم الكبير والتى تنصب أساساً على وجود حد أدنى للصفقة يمثل 2% من حقوق التصويت أو بقيمة تبلغ مليونى جنيه ايهما أقل، تساعد هذه الآلية على تفعيل وتسهيل التداول خاصة للمؤسسات وتحقيق قدر أعلى من احتماليات التنفيذ لكامل الكمية المطلوبة، وتساهم أيضاً فى زيادة سرعة التنفيذ وتخفيض تكلفة التداول وزيادة أحجام التداول مما ينعكس بالايجاب فى زيادة كفاءة السوق.
 
 
بلغ صافى المديونية المستحقة على الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول «موبينيل» لدى البنوك وذلك فى القوائم المجمعة مع نهاية الربع الأول من العام الجاري، نحو 7.134 مليار جنيه مقارنة بنحو 7.156 مليار جنيه بنهاية الربع الاول من 2011، بانخفاض قدره 0.3%.
وقالت الشركة، فى تقرير مجلس إدارتها الذى صدر أمس الخميس، عن الربع الاول من العام الجارى، إن إجمالى إيرادتها المجمعة بلغت 2.525 مليار جنيه مقابل 2.43 مليار جنيه بزيادة 3.9%.
 
واضاف التقرير أن الشركة حققت إيرادات قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنحو 825 مليون جنيه مقارنة بـ846 مليون جنيه.