الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انتقادات داخل الحكومة الإسرائيلية حول استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين






تصدرت أنباء استئناف المفاوضات صدارة الصحف الإسرائيلية، ومن بينها صحيفة «يديعوت آحرونوت» والتي نشرت تصريحات وزير الشئون الاستراتيجية «يوفال شتاينتس» بأن تل أبيب وافقت علي إطلاق سراح عدد من الأسري الفلسطينيين كبادرة حسن نية لعودة المفاوضات. إلا أن هذا الأمر أثار انتقادات واسعة داخل الحكومة الإسرائيلية، خاصة من جانب اليمين.  وأعرب عدد من الوزراء عن تشاؤمهم من فرص نجاح المفاوضات مع الفلسطينيين، فيما اتهم بعضهم «أبومازن» بأنه لا يسيطر علي قطاع غزة، وأن شعبيته في الضفة تتراجع.

 

وقال «يسرائيل كايتس»،وزير النقل الإسرائيلي، إن ابومازن لا يعبر عن الفلسطينيين ولا يسيطر عليهم،وأن سيطرته عليهم أقل من سيطرة «بشار الأسد» علي سوريا. في محاولة لتحييد عودة المحادثات، مضيفا أن هناك مليونا ونصف المليون فلسطيني في قطاع غزة – تحت حكم حماس- لا يؤيدون تلك المسيرة. إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» حاول طمأنة الحكومة بأن أي معاهدة للسلام ستيم طرحها للاستفتاء الشعبي قبل الموافقة عليها، مؤكدا أنه يرغب في السلام.

 

ونلقت الصحيفة الإسرائيلية عن «الصنداي تايمز» أن الرئيس الإسرائيلي «شيمون بيريز» التقي سرا رئيس السلطة الفلسطينية في الأردن وأقنعه بالعودة إلي المفاوضات، وبأن المستوطنين في الضفة الغربية وبالقدس الشرقية لا يمكن اقتلاعهم من بيوتهم.