الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النقبى: طرح سبل وآليات مكافحة السوق الرمادية




كتب ـ أحمد سند

يقدم مؤتمر الشرق الأوسط للطيران الخاص (MEBAC) الذى يقام فى دبى قبل معرض الشرق الأوسط للطيران الخاص (MEBA) فى ديسمبر القادم مسودة السياسات والاجراءات التى ستحكم قطاع الطيران الخاص فى دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. وقال على النقبى، رئيس مجلس إدارة إتحاد الطيران الخاص فى الشرق الأوسط، أن مسودة السياسات والاجراءات لقطاع الطيران الخاص كانت على أجندة الاتحاد منذ فترة، وسيكون المؤتمر فى ديسمبر 2014 نقطة تحوّل فى إعداد تلك السياسات والاجراءات.
أضاف: "سيناقش المؤتمر قضية السوق الرمادية التى تتمثل فى تأجير ملاك لطائرات خاصة، بأسعار تقل عن سعر السوق»، مشدداً على «أهمية وجود تشريعات متخصصة لتنظيم القطاع فى ظل الاحتياج لتنفيذ آلية حاسمة لمكافحتها، وستساهم السياسات والاجراءات فى ذلك.  وأكد أننا نعمل مع السلطات المختصة على تدشين تلك السياسات والاجراءات، والسعودية والإمارات مستعدتان لفرضها كما سوف تساهم هذه الخطوة فى تعزيز السوق لأنها ستجعل المشغلين والملاك، الذين يترددون فى القدوم للمنطقة بسبب غياب الأطر التنظيمية، يحضرون طائراتهم إلى المنطقة ما سيقوى حركة طائرات رجال الأعمال". أوضح النقبى أن «الإمارات والسعودية تستحوذان على نحو 70% من حجم قطاع الطيران الخاص فى المنطقة»، مؤكدا أن معدل النمو حالياً اقليمياً بحوالى 12% متوقعا أن ترتفع النسبة ما بين 13 و15% العام المقبل".
وتوقع النقبى أن يصل حجم الاستثمارات فى القطاع إلى نحو مليار دولار فى عام 2020 فضلاً عن 1200 طائرة، مقابل نحو 580 مليون دولار و530 طائرة مسجلة فى المنطقة وشمال إفريقيا حالياً. وأضاف أن «حركة الطيران الخاص ارتفعت إلى نحو 110 آلاف حركة جوية خلال العام الجاري، ومن المتوقع أن تصل إلى 175 ألف حركة جوية بحلول عام  2020.
وينظم مؤتمر الشرق الأوسط للطيران الخاص (MEBAC) 2014 فى دبى متزامناً مع معرض الشرق الأوسط للطيران الخاص (MEBA) فى دبى ورلد سنترال فى الفترة من 8 حتى 10 ديسمبر 2014، كما أكدت الشركة المنظمة، فيرز اند اكزيبيشنز ايروسبيس، أن الطلب قوى على مساحة العرض.
وقالت ميشيل فان أكيليجين، المدير التنفيذى لشركة فيرز اند اكزيبيشنز ايروسبيس: "قبل أكثر من عام من إقامة الحدث، تم حجز أكثر من نصف مساحة المعرض، ونتوقع أن يزداد حجم المعروض بنحو 20% فى ضوء المعطيات القوية للسوق الإقليمى ونتطلع بشكل خاص إلى فئة المروحيات".وأشارت إلى جناح الفخامة الذى حقق نجاحاً فورياً فى أول ظهور له بمعرض عام 2012. وقالت أن "ملاحظات وآراء كبار الزوار والمصنعين والموردين كانت أكثر من رائعة مما أعطانا الثقة لتعزيز نمو هذا الجناح من المعرض".