الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المؤسسات الصحفية تقدم شكوى لمحلب ضد وزيرى التعليم والتضامن




تقدمت سبع مؤسسات قومية بشكوى للمهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء  ضد د.محمود ابوالنصر  وزير التربية والتعليم تتضرر خلالها من تغير نسب توزيع الكتب المطبوعة لصالح القطاع الخاص.
واكدت الشكوى ان المؤسسات الصحفية والمطابع الحكومية حصلت على نسبة 27% من الكتب بدلا من 60% كما كان متبعًا خلال السنوات السابقة فى حين حصل القطاع الخاص على 73% من الكتب بدلا من 30% بزيادة 43% عن السنوات السابقة مما اثر بالسلب على رواتب العاملين وانتظامها.
وعلمت «روزاليوسف» ان المؤسسات القومية حصلت على 18 حزمة فقط من الاجمالى العام 90 حزمة مقسمة إلى 4 الأهرام و3 لكل من الاخبار و «روزاليوسف» والشركة القومية و2 لكل من دار المعارف والجمهورية وواحدة لدار الهلال.
وأوضحت الشكوى ان الأزمة المالية التى تسببت فيها وزارة التربية والتعليم لها شقان الاول هو أن المناقصة التى اعدتها الوزارة فرضت أسعارًا منخفضة جدا لا تسمح بوجود نسبة ربح يغطى الرواتب ومن جانب آخر خفضت النسب بشكل جذرى مؤكدة ان الظروف المالية الحالية تمثل تهديدًا حقيقيًا لدورها الوطنى.
كما تقدمت المؤسسات الصحفية بشكوى أخرى لمطالبة الحكومة لحل أزمة مديونيات التأمينات الاجتماعية خاصة ان حكومة الببلاوى كانت قد توصلت لقرار بتجميد هذه الديون والتى تراكمت على المؤسسات منذ ثلاثين عامًا مؤكدة الأموال التى حجزت عليها هيئة التأمينات الاجتماعية هى اموال الموردين لخامات طبع كتب وزارة التربية والتعليم مما أدى إلى توقف التوريد وتهديد العمل بالتوقف
واشارات الشكوى إلى بطء وزيرة التضامن الاجتماعى فى حل الازمة التى عرض عليها مقترح بتسوية المديونية على 20 عامًا واسناد مطبوعات المالية والتأمينات الاجتماعية إلى المؤسسات الصحفية.
من جهة أخرى وفى إطار خطة الوزارة للارتقاء بالتعليم الفنى قرر الدكتور الدكتور محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم إدخال التخصصات النووية بمدرسة الضبعة الثانوية الصناعية للبنين، لتوفير الكوادر الفنية المدربة للمحطة النووية بالضبعة والمحطات النووية بالدول العربية.
وأوضح أنه سيتم الاستعانة بخبراء من هيئة الرقابة النووية لإعداد المناهج والتدريبات العملية وتدريب المعلمين والطلاب فى هيئة الطاقة الذرية، مؤكدًا على بدء الدراسة بذلك التخصص بداية من العام الدراسى القادم 2014/2015م.
وأشار إلى أن الوزارة، ولأول مرة، أصبح لديها نظام معلومات متكامل قائم على قواعد البيانات المركزية بالوزارة والتى تشمل البيانات التفصيلية للمدارس والطلاب/ التلاميذ والمعلم/الموظف.
وتضمنت تللك البيانات ملف الكترونى لبيانات كل مدرسة على مستوى الجمهورية، وكذلك ملف الكترونى لبيانات التلاميذ الأساسية والتعليمية، وأيضًا ملف الكترونى لكل المعلمين والإداريين بالمدارس والموجهين والإداريين بدواوين المديريات والإدارات التعليمية وديوان عام الوزارة.