الجمعة 12 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
متحف برادو يعرض مكتبة «إلجريكو»

متحف برادو يعرض مكتبة «إلجريكو»






«إن تحول الأشياء لتاريخ لا يعني سقوطها من تأثير الحاضر لذلك فإن مكتبتي لن تصبح جزءًا من التاريخ لأنها في حوزة معلم آخر وسوف يكون لها شديد الأثر، فهي تحمل بصمة ذوقي في اختيار الكتب».. كانت هذه الكلمات التى وردت في يوميات الفيلسوف الألماني الكبير»هيجل» والذي آلت كتاباته لأحد أشهر الجامعات الألمانية.
 الحقيقة أن مكتبة أي مفكر أو فنان عظيم تنم بعناية عن فكره ومراحل التحول في أسلوبه وهذا بالفعل ما أدركته مؤسسة متحف برادو بمدريد حيث تستضيف للمرة الثانية ضمن فاعلياتها الصيفية لهذا العام جزءًا كبيرًا من مكتبة أحد أهم أعمدة «فن الباروك» الإسباني ألا وهو الفنان «إلجريكو» والذي يعرف بنقطة التحول في عصر الباروك الإسباني وهو الفنان الذي ثار حوله الكثير من الجدل في عصره وفي عصور لاحقة وحتى الآن لا يزال محلًا للنقد والنقاش والتشريح .
وربما تعبر مكتبة إلجريكو عن ذوق شديد الحساسية فهناك العديد من الكتب باللغة اليونانية التي هي لغته الأم ومعظمها كتب تجمع بين الشعر الإغريقي القديم والفلسفة، لكننا نلحظ أيضًا مجموعات من الكتب التي كانت شائعة بين الفنانين في عصر النهضة وهي كتب تتحدث عن فن العمارة وغيرها من الفنون العملية في عصر النهضة وهي كتب مثل كتاب فساري وغيرها من الكتب التي اشتهرت في هذه الفترة.. على أية حال فإن مكتبة «إلجريكو» تنم عن ذوق انتقائي لتلك الشخصية الفنية الشهيرة.
يضم المعرض أيضًا مجموعة من المخطوطات التي كتبت بخط يد «إلجريكو» نفسه ومنها مخطوطه سجل فيها معظم لوحاته حيث كان يسجل كل لوحة تذهب لصناعة إطار لها وهذه المخطوطة كانت عظيمة الأثر حيث تم العثور من خلالها على العديد من لوحات «إلجريكو» الضائعة ومنها لوحتان كانت استولت عليهما قوات هتلر في الحرب العالمية الثانية.
يعتبر «إلجريكو» وهذا لقبه واسم الشهرة الخاص به هو قمة عصر الباروك الإسباني والذي يعزى إليه تحويل مسار الحقبة الثانية من عصر النهضة في إسبانيا لطريق مخالف نوعًا ما لأسلوب النهضة الإيطالي والأوروبي بل وكان له تأثيره فيما بعد على فناني العصر الحديث فهو من ضمن الفنانين القلائل الذين أعاد إنتاج لوحاتهم فنانو المدارس الحديثة مثل «بيكاسو» و «دالي» والانجليزي «بيكون» بل ويعتبره البعض النواة الحقيقية لتحويل الجسد البشري لمحتوى زخرفي وليس لبا  للموضوع التشكيلي كما كان يفعل سابقوه ولذلك ليس غريبًا أن نجد أن إلجريكو من الفنانين القلائل الذين يقام لهم حلقات درس وندوات طيلة العام في كل دول العالم.
سيظل إلجريكو الأكثر غرابة في مقاييس الجسد واستخدامه للتضاؤل النسبي والعمق حتى أن بعض النقاد ارجعوا ذلك لإصابته بأحد عيوب النظر (ايستجماتيزم) لكن الحقيقة أن المقاييس الخاصة بإلجريكو جاءت من مؤثرين أحدهما النسب الأيقونية التي شكلت جذوره الأولى.
 والمؤثر الثاني أن إلجريكو أراد أن يخالف مدارس الأسلوب التكلفي التي انتقدها هو بشدة فحاول أن يجعل من الجسد وحدة زخرفية لذلك لا نستغرب تلك الاستطالة المتعمدة في أجساد شخوصه وتلك التعبيرات التي تخالف الاتجاه الانفعالي في لوحاته،
لكن يظل إلجريكو معجزة طليطلة الإسبانية وسنام الباروك الإسباني وصاحب الاستعارات الحداثية الأكثر شهرة.