الجمعة 2 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
حوكمة الإنترنت (1/2)

حوكمة الإنترنت (1/2)






الحوكمة وإن كان مصطلحا جديدا نسبيا إلا أنه يعبر عن مجموعة من المبادئ الأساسية واللازمة للتعايش والنوم.. داخل الحكومات والشركات وبين الأطراف المختلفة لضمان الشفافية والإفصاح والتعاون والتعايش والنمو المشترك لجميع الأطراف.
هل يبدو الأمر معقدا؟.. ببساطة بدون مبادئ الحوكمة يتحول العالم إلى فوضى وديكتاتورية.. تخيل شركة يسيطر عليها رأى واحد.. هو الشئون القانونية وهو الشئون المالية وهو التسويق والتصميم والإنتاج.. وهو العاملين أيضا.. مستحيل مهما أوتى رئيس الشركة من علم وقدرة على التنوع فى التخصصات.. ناهيك عن الموضوعية والتجرد.. هذا على المستوى الداخلى.. فما بال على المستوى الخارجى.. علاقة الشركة بالشركات الأخرى.. المنافسة.. والشركات المرتبطة بها للصيانة والتوريدات.. وأيضا العلاقة مع العملاء والزبائن.. العلاقة مع الحكومات والتراخيص والضرائب والبنوك.. إلخ.
تلك هى الحوكمة ببساطة.. ألا يكون لأحد اليد العليا على باقى الجهات المرتبطة فى نفس الموضوع.. لكن لكل جهة مهام ومسئوليات محددة ويتم التنسيق لتحقيق الفائدة للجميع فى ظل قواعد وقوانين وعلاقات واضحة بين جميع الأطراف.
شبكة الإنترنت لا يمكن استثناؤها من تلك القاعدة.. فهى وإن كان أكثر من 80% منها تحت سيطرة القطاع الخاص المتمثل فى شركات تقديم خدمات الاتصالات المختلفة وأيضا شركات استضافة المحتوى وبناء الأنظمة وقواعد البيانات والأجهزة والمعدات الخاصة بالربط والتأمين.. إلا أن أنشطة الشبكة تشمل جميع الأطراف الأخرى.. الحكومات.. المواطنين.. منظمات المجتمع المدنى.. وأيضا الجهات الأكاديمية والبحثية.
بدأت عمليات التنظيم والحوكمة الخاصة بشبكة الإنترنت منذ بداياتها ومرت بعدة مراحل.. المرحلة الأولى بين عامى 1970 و1994 والتى كانت تعنى بالجوانب الفنية الخاصة ببروتوكول الاتصال  وتصميم الشبكات المتصلة.. ثم جاءت المرحلة الثانية بين عامى 1994و1998 والتى انتبهت فيها الحكومات وشركات الأعمال إلى تنامى الشبكة وتزايد أعداد المستخدمين  والتى انتهت بإنشاء منظمة «ايكان» لتنظيم العناوين والأسماء على هذه الشبكة.. ثم أتت المرحلة الثالثة بين عامى 2003 و2005 بتوجه العالم إلى قمتى المعلومات فى جنيف وتونس حيث طرحت قضية الإنترنت بقوة على أجندة الاجتماعات ما أسفر عن بلورة فكرة حوكمة الإنترنت وظهور مجموعات من اللجان ومجموعات العمل للاجتماع والنظر فى القضايا المشتركة الخاصة بشبكة الإنترنت على مستوى أشمل.
المرحلة الثالثة بدأت عام 2006 بتنظيم منتدى حوكمة الإنترنت فى أثينا للمرة الأولى وذلك لتجميع جميع الأطراف للمناقشة وتبادل الأفكار والآراء حول شبكة الإنترنت وتطبيقاتها.. وللحديث بقية.