الإثنين 8 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اختفاء البنزين.. والفلاحون يهددون بقطع الطرق للحصول علي «السولار»




 استمرت أزمة البنزين والبوتاجاز أمس بالمحافظات ، حيث توقف مصنعا تعبئة اسطوانات البوتاجاز بطامية وكوم أوشيم بالفيوم بسبب توقف ضخ غاز الصب الوارد من الكريمات ومدينة السويس.
 
 
وشهدت منطقة كفور النيل مشاجرات ومشاحنات بين أصحاب المطاعم  وبعض البلطجية للحصول على الاسطوانات الكبيرة، بعد أن وصل سعر اسطوانة البوتاجاز الخاصةبالمطاعم  فى السوق السوداء الى 100 جنيه فى حين ان سعرها الاساسى 10 جنيهات.
 
وكشف ابراهيم صادق مدير عام مشروع البوتاجاز بالمحافظة توقف ضخ غاز الصب الى مصنعى التعبئة بالمحافظه منذ الخميس الماضى .
 
 
واكد المهندس على احمد عبد المطلب وكيل وزارة التموين بالمحافظة انه تم ضخ حوالى 1160 طن سولار بمستودع العدوة وورود 43 طن بنزين 90 من اجمالى 160 طنًا مخصصة للمحافظة.
 
 
واشار الى انه تم ضبط 126 جركن سولار وبنزين 80 داخل سيارتين «نصف نقل» اثناء محاولة تهريبها الى محافظات الصعيد واجرى المهندس احمد على احمد محافظ الفيوم اتصالا تليفونيا بوزير البترول يشكو له من تراجع ضخ البنزين والسولار للمحافظة خاصة مع بداية حصاد محصول القمح.
 
وفي المنيا تصاعدت أزمة الوقود خاصة مع قرب موسم حصاد القمح ولم يجد أصحاب السيارات إلا وسيلة قطع الطرق وشريط السكك الحديدية لاجبار المسئولين علي توفير الوقود لهم وخاصة بعدما زادت اسعار السولار والبنزين بالسوق السوداء لأكثر من ضعفين مع خلطه بالماء.
 
 وفي محاولة للحل تبنت الجماعة الاسلامية بمدينة المنيا مبادرة لحل أزمة السولار تخفيفا للزحام داخل محطات الوقود و حتى لا تؤثر الازمة علي حركة النقل داخل مدينة المنيا حيث قامت الجماعة  بالاتفاق مع اللواء ممدوح مقلد  مدير أمن المنيا بتولي مسئولية توزيع السولار لسيارات السرفيس والاتوبيسات الداخلية بحيث تقوم الجماعة باستلام حصة السولار المخصصة لتلك السيارات وتوزيعها فى جراكن علي السائقين فى موقف كل منطقة على حدة.
 
وفى الغربية تمكنت مباحث التموين من ضبط مخزن بقرية كفر الحما التابعة لمركز طنطا استأجره تاجر لتجميع كميات كبيرة من السولار المدعم بهدف إعادة طرحها للبيع فى السوق السوداء والتربح من ذلك وتم التحفظ بداخله 900 لتر سولار وموتور لتفريغ وتعبئة السولار ودراجة نارية بدون لوحات.
 
 
وفى الشرقية تم ضبط 2000 لتر من السولار والبنزين ، وكمية من زيوت السيارات ، كان يتم الترتيب لبيعها فى السوق السوداء، تم التحفظ على المضبوطات وغلق المحطتين ، وإلقاء القبض على المتهمين وإحالتهما للنيابة العامة التى تولت التحقيق.
 
 
وفي البحر الأحمر قررت وزارة البترول دعم محطات الوقود فى المحافظة بحصة من المواد البترولية بلغت 621 طنا من البنزين والسولار.
 
فى سياق متصل كثفت الأجهزة الرقابية بوزارة التموين والتجارة الداخلية حملاتها المفاجئة على محطات الوقود من مصادرة 100 ألف لتر سولار وبنزين.
 
 
وطالب وزير التموين وزارة البترول بضخ كميات إضافية من السولار لمواجهة الأزمة المشتعلة.
 
وفى السياق ذاته قام الدكتور جودة عبد الخالق وزير التموين أمس بزيارة لمحافظة القليوبية عقد خلالها اجتماعاً موسعاً لحضور د.عادل زايد محافظ القليوبية بمقر المحافظة وحضور عدد من أعضاء مجلس الشعب بالمحافظة وقيادات التموين وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة.
 
وتعد هذه الزيارة هى الثانية فى إطار برنامج الزيارة الميدانية التى يقوم بها وزير التموين فى عدد من المحافظات للإطمئنان على جاهزية تطبيق مشروع توزيع اسطوانات البوتاجاز بنظام الكوبونات.
 
تناول الاجتماع حصر عدد البطاقات التموينية للأسر الصغيرة والكبيرة الحجم بمحافظة القليوبية والبالغ عددها 734 ألف بطاقة تموينية سيتم توزيع الخدمة عليها من خلال 171 مستودعاً.
 
 
وأشار وزير التموين أن غير حاملى البطاقات التموينية سوف يحصلون على اسطوانة البوتاجاز بنظام الدعم الجزئي.
 
ورداً على تساؤلات التنفيذيين بالمحافظة والخاصة بمدى كفاية حصص البوتاجاز المقررة للأسر الصغيرة والكبيرة أفاد الوزير بخطة إحكام الرقابة على تعبئة اسطوانات البوتاجاز بحيث تكون كاملة الوزن بمقدار 12.5 كليو جرام.
 
 
وأضاف الوزير أن هذا المشروع سوف يضمن وصول اسطوانات البوتاجاز وسيحصل عليها المواطن بكوبونات توزع من خلال البدال التمويني.
 
وطالب الوزير أعضاء مجلسى الشعب والشورى وكذلك فئات الشعب المختلفة بمساندة الحكومة لإنجاح تنفيذ هذا المشروع لتحقيق العدالة الاجتماعية بين المواطنين.