السبت 4 يوليو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

نائب وزير المالية: الاتفاق مع النقد الدولى «مش قرآن»

نائب وزير المالية: الاتفاق مع النقد الدولى «مش قرآن»
نائب وزير المالية: الاتفاق مع النقد الدولى «مش قرآن»




كتبت - إسلام عبدالرسول


قال د.محمد معيط نائب وزير المالية للخزانة العامة أن التحاور مع صندوق النقد الدولى دائم بشأن الإجراءات الاقتصادية والمؤشرات التى بدأت جميعها تسير فى الاتجاه الصحيح نحو تحقيق معدلات نمو جيدة وتحسن فى مؤشرات العجز والدين العام.
وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» :إنه فى حالة وجود أى متغيرات على الموازنة يتم الحديث مع الصندوق.
وكان د.محمد معيط قد أكد فى تصريحات خاصة سابقة فى نوفمبر الماضى تعديل توقعات عجز الموازنة للعام المالى الحالى إلى 9.5% مقابل 9% بعد ارتفاع أسعار البترول فى الموازنة الحالية حيث سجل سعر البرميل عالميًا 70 دولارًا.
وقال معيط :«البرنامج الاقتصادى للإصلاح الاقتصادى «مش قرآن» نعدل عليه وفقا للمستجدات التى تطرأ والصندوق يتفهم أنه خارج عن إرادتنا.
ويستهدف البرنامج الاقتصادى المصرى المعتمد من الصندوق النزول بعجز الموازنة لـ8% بنهاية البرنامج فى العام المالى 2019/2020 وخفض الدين العام لـ80 و85%.
وأكد نائب وزير المالية تفهم الصندوق للمجهودات التى تقوم بها الحكومة المصرية لإصلاح الاقتصاد وضبط الإنفاق العام .
وقال: إنه لا توجد دراسة حالية لرفع أسعار الوقود وأن البرنامج المصرى ومواعيد ذلك معلنة ,لافتًا إلى أن العام المالى الحالى لن يتضمن أية زيادات جديدة فى أسعار الوقود.
وأضاف : من المبكر التكهن بسعر البترول والدولار فى الموازنة الجديدة التى نعمل على الانتهاء منها حاليًا ولم نستمع لرؤية الحكومة بعد بشأن الإجراءات الاقتصادية.
وقال: لدينا عدد من القوانين الاقتصادية التى نتوقع إقرارها من البرلمان أهمها قانون المزايدات والمناقصات الجديد وقانون الحساب الختامى وقانون رسم تنمية الموارد.
وأكد معيط على استمرار مناقشات الموازنة الجديدة متوقعًا زيادة الدعم النقدى بها وإعداد المستفيدين به وفقًا لرؤية الحكومة.