الأحد 30 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عودة شخصيات رمضان الكرتونية على الفوانيس بالبحيرة

عودة شخصيات رمضان الكرتونية على الفوانيس بالبحيرة
عودة شخصيات رمضان الكرتونية على الفوانيس بالبحيرة




البحيرة  -  محمد عيسوى


«أعادت» هاجر مهنا من مدينة دمنهور بالبحيرة شخصيات كرتونية مرتبطة بشهر رمضان المعظم مثل: «عم شكشك وبوجى وطمطم وبكار» التى تربى عليها أجيال قبل أن تتوقف إذاعتها فى شهر رمضان لأذهان المواطنين حيث قامت بصناعة زينة رمضان عن طريق استخدام القماش لعمل الخداديات والخيامية والزينة على أشكال مختلفة لتعيد الذكريات الخالدة لأذهان الأطفال الذين لم يعاصروا تلك الشخصيات الكرتونية.

وكانت «هاجر» قد احترفت عالم الأشغال اليدوية فى وقت قصير وقامت بتصميم العديد من الشخصيات الكرتونية على الفوانيس المصنوعة من الخرز الملون والكريستال لتجذب الأطفال والكبار بمعروضاتها فى نادى القوات المسلحة بمدينة دمنهور.
وأوضحت «هاجر» بأنها بدأت تنمية هوايتها بتنفيذ أفكار جديدة تعلمتها عبر الانترنت مثل الفوانيس الخرز والخداديات ثم بدأت فى شراء الخامات ولاحظت تفاوت كبير فى الأسعار حتى قررت اختيار جودة عالية بأقل سعر ممكن وبدأت تصميم زينة رمضان وأشغال مطرزة وفوانيس مضيئة من الخرز والخشب وخياميه وتعرضها بأسعار اقتصادية.
وحول الوقت المستغرق فى صناعة الفانوس قالت «هاجر» بأن الفانوس الصغير يستغرق ساعتين أما الفانوس الوسط يستغرق 5 ساعات والفانوس الكبير يستغرق يومين والأكبر يستغرق 5 أيام
والفانوس الخيامية لأكبر مقاس يستغرق من 5 إلى 6 ساعات.
وعن أسعار الفوانيس تبدأ من 50 جنيهًا للصغير والفانوس الكبير 80 جنيهًا والأكبر منه يصل سعره 100 جنيه، والفانوس الخيامية سعره 300 جنيه.
وأضافت «هاجر» بأنها تقوم بتنفيذ حاملات على شكل بوجى وطمطم ومختلف شخصيات رمضان الكرتونية ويستغرق عملها ما بين 3 إلى 4 ساعات وسعر القطعة منها 35 جنيهًا أما المخدات المطبوع عليها عم شكشك وبكار وشخصيات رمضان فقامت بشراء خامات من القطن والفايبر الجيد حتى لا تتمزق أثناء الخياطة ويصل سعر القطعة من 30 إلى 40 جنيهًا بحسب المقاس.