الجمعة 12 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عناصر رئيسية على أجندة «منتدى شباب العالم ٢٠١٩»

عناصر رئيسية على أجندة «منتدى شباب العالم ٢٠١٩»
عناصر رئيسية على أجندة «منتدى شباب العالم ٢٠١٩»




كتب - أحمد إمبابى وأحمد قنديل


تجرى الاستعدادات علی قدم وساق، لانطلاق النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم، فى الفترة من ١٤ إلى ١٧ ديسمبر المقبل، بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى.
وشكلت إدارة المنتدى، عدة لجان شبابية لتنظيم هذا الحدث رفيع المستوى، الذى يجذب الشباب والزعماء والقادة والشخصيات المؤثرة من مختلف أنحاء العالم.
ويشهد منتدى هذا العام، مناقشات ثرية حول الشباب والإبداع والتنمية، لكن بالتركيز على عدد من القضايا الجديدة والملحة على الأجندة الدولية كالأمن الغذائى وتغير المناخ والذكاء الاصطناعى.
ويأتى اهتمام المنتدى بالأمن الغذائى، لمناقشة فرص العمل الدولى المشترك من أجل القضاء على نقص الغذاء، إلى جانب الوقاية من كافة أشكال سوء التغذية، وذلك فى إطار ما اشتملت عليه أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ٢٠٣٠.
وفى إطار ليس ببعيد عن الأمن الغذائى، يوجد محور خاص بالبعد البيئى فى جلسات المنتدى، حيث أدرك العالم فى السنوات الأخيرة أهمية التعامل العاجل مع قضية
المناخ، نظرا لما يُمكن أن تُحدثه من تداعيات اقتصادية واجتماعية، لا سيما فى ظل الظواهر المناخية الخطيرة، كالاحتباس الحرارى وأثره على مستقبل الحياة على الكرة الأرضية.
وفى ظل عالم تحكمه التكنولوجيا الحديثة والمتطورة، فإن منتدى شباب العالم 2019 يخص موضوعات نقاشية متكاملة تتعلق بكل من الثورة الصناعية الرابعة، والذكاء الاصطناعى، إلى جانب تطبيقات الـ Block Chain، حيث يتم تناول هذه المحاور النقاشية وكافة المفاهيم والتقنيات المرتبطة بها فى إطار تفاعلى ومن منظور شبابى ومعاصر.
كما لا تخلو أجندة المنتدى من بعض القضايا الحاضرة على لائحة اهتمامات المجتمع العالمى، خاصة المرأة ودورها فى المجتمع فى عصر التكنولوجيا الرقمية، وتحديات الإبداع والفن والسينما فى عصر الثورة الصناعية الرابعة.
كان المنتدى فى نسختيه الأولى 2017 والثانية 2018 قد شكل محفلا ثريا يعبر عن آراء الشباب وأفكارهم، وخرجت نقاشاتهم فيه بتوصيات ومبادرات ذات تأثير قوى ومهم.
وتم فتح باب التسجيل لحضور المنتدى هذا العام يوم ٢ من سبتمبر، وينتهى فى 10 من نوفمبر المقبل، عبر الموقع الإلكترونى الخاص بالمنتدى.
ومنتدى شباب العالم، حدث سنوى عالمى يقام بشرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، حيث انطلق فى ٢٠١٧ بناء على دعوة عدد من شباب مصر المتميز، لتدشينه حتى يُرسل رسالة سلام وازدهار وتنمية إلى العالم أجمع.
وشهدت النسخة الثانية للمنتدى، العام الماضى، مشاركة أكثر من خمسة آلاف من شباب العالم.