الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أزمة بين «الصحة» و«الأطباء» بسبب تكليف دفعة 2019

أزمة بين «الصحة» و«الأطباء» بسبب تكليف دفعة 2019
أزمة بين «الصحة» و«الأطباء» بسبب تكليف دفعة 2019




أثار إعلان وزارة الصحة عن نظام التكليف الجديد غضب ورفض أطباء الدفعة التكميلية سبتمبر  2019 الذين أعربوا عن رفضهم تطبيق النظام الجديد  دون عرضه على شباب الأطباء والجهات المعنية والمختصة لمناقشته.
وأعلن أطباء الدفعة 2019 رفضهم لنظام التكليف الذى أعلنت عنه وزارة الصحة وفتحت باب التسجيل له على الموقع الرسمى لها دون تفاصيل واضحة لتتدخل النقابة العامة للأطباء وتحاول التوفيق بين الوزارة وأطباء دفعة 2019، وفى سبيل ذلك تواصلت النقابة مع وزيرة الصحة وتم تحديد الأربعاء 23 نوفمبر موعدًا لاستقبال الوزيرة بنقابة الأطباء لإنهاء الأزمة وتوضيح تفاصيل نظام التكليف الجديد المزمع تطبيقه.
ومن جانبها اعتذرت وزيرة الصحة، عن الموعد نظرًا لارتباطاتها المسبقة وحددت الأربعاء 27 نوفمبر موعدًا للقاء الأطباء بدار الحكمة إلا أنها تخلفت هذه المرة عن الحضور ودون اعتذار.
وبعد تجاهل وزارة الصحة لمطالب الأطباء اجتمع مجلس النقابة بدار الحكمة، وأعربوا عن استيائهم من عدم وفاء وزيرة الصحة بتعهدها بعقد لقاء معهم الأربعاء، على الرغم من حضورهم من محافظات مختلفة ليخرج الاجتماع بعدة توصيات أبرزها مخاطبة رئيس الوزراء مباشرة بطلب لقاء عاجل معه لحل المشكلة وقيام أطباء التكليف المضارين بعمل توكيلات لمحامي النقابة، للانضمام للقضية المرفوعة من النقابة بطلب وقف تنفيذ تطبيق النظام الجديد لحين وجود نظام مكتوب يتم التوافق عليه، مع ضرورة تكليف الدفعة التكميلية الحالية طبقًا للنظام المعمول به سابقا.
وينص ووفقا لنظام التكليف الجديد من المقرر  إلحاق كل الأطباء دفعة واحدة من التكليف إلى الزمالة، وهو ما يفوق إمكانات البرنامج الذى لطالما طالبت النقابة بزيادة الأعداد سنويا من 500 الى 1000، وكان دائما يتم الرفض.
ومن جانبه أكد الدكتور أحمد السيد، مقرر لجنة الشباب بنقابة الأطباء، ان وزارة الصحة لم تعلن عن تفاصيل بقرار وزارى يوضح تفاصيل نظام ذلك التكليف الجديد الأمر الذى تسبب فى تلك البلبلة ، مشيرا الى أن النقابة ليست ضد تحديث وتطوير نظام العمل بالتكليف، الا أن ذلك التطوير لابد ان يكون بناء على مناقشات مع الجهات المعنى بها تنفيذ ذلك التطوير.
وتابع مقرر لجنة الشباب بنقابة الأطباء ان الدفعة التكميلية 2019 تأخرت شهرين عن الالتحاق بالتكليف بنظامه القديم فما الداعى لتطبيق النظام الجديد مبهم الملامح عليها ، مشيرا إلى أن الوزارة لم تقدم أى ضمانات لتطبيق ذلك القرار غير الواضح.
وأكد مقرر لجنة الشباب بنقابة الأطباء أن النقابة خاطبت رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء للتدخل وحل الأزمة خاصة مع أسلوب التجاهل الذى تتعامل به وزيرة الصحة مع نقابة الأطباء.