صحيفة روز اليوسف | «جدارية» تحكى تاريخ الحضارة المصرية
السبت 29 فبراير 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

«جدارية» تحكى تاريخ الحضارة المصرية

صممت الفنانة التشكيلة نجلاء محمد جدارية تحكى حضارة مصر العريقة والعلوم التكنولوجية بعرض 4 أمتار فى 3 أمتار لتتناسب وطبيعة المتحف بالمركز الاستكشافى للعلوم والتكنولوجيا الفرع الرئيسى, حيث راعت الفنانة أن يكون التصميم يجمع بين حضارة مصر العريقة والعلوم التكنولوجية الحديثة. 



وقالت: إن الجدارية تعبر عن أنشطة المركز وأقسام المتحف من خلال صورة نفيرتيتى جميلة الجميلات وستاند حفر ليزر على شكل قاطوع خشب أضفى إليه رونق الحضارة الإسلامية.

وأضافت قائلة: كما عبرت عن بعض العلوم المختلفة التروس فى الخلفية رمز للاستاتيكا والحامض النووى ومقطع للكرة الأرضية يمتد بطول الجدارية على شكل رمزى لنهر النيل من خلال طبقات بينها إضاءة داخلية. 

تابعت حديثها: استخدمت أكثر من خامة مابين الخشب والاكريليك فى تناسق وتداخلات فنية تتخللها إضاءة داخلية غير مباشرة أضفت جوًا من الجمال والسحر والتشويق بشكل فنى ورمزى عن أقسام المتحف الاستكشافى المختلفة.

وأضافت أنها تعمدت أن يكون ديكور قاعة الاستقبال الرئيسيه عبارة عن الحضارة الفرعونية من خلال الجو العام للديكور، وقالت: يظهر ذلك فى العديد من اللوحات التى قمت بتصميمها مستوحاة من جدريات بعض المعابد ومنها لوحة توت عنخ آمون مع زوجته عنخ آسن وهى تضع يديها على كتفه توحى بالمودة وتنشر آشعة الشمس فى خلفية اللوحة الجميلة والمنقوشة على كرسى العرش بالمتحف المصرى.