الخميس 1 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
غرائب المؤشرات الاقتصادية (2-3)

غرائب المؤشرات الاقتصادية (2-3)

مازلنا مع مقال أريك بلات الذى يحاول إيجاد مؤشرات اقتصادية وعلاقات بين أمور قد نراها منقطعة الاتصال...فى المقال السابق تعرضنا لمؤشر الفشار و مؤشر الجثث المجهولة ومؤشر مبيعات السيارات و الآن إلى المزيد من المؤشرات الغريبة.



4-مؤشر الأولمبياد...فى هذا المؤشر لاحظ الكاتب ارتباط ارتفاع أسهم البورصة  فى أوقات الألعاب الأولمبية...لاحظ هذا فى العديد من دورات الألعاب الأولمبية و يوعز الكاتب ذلك إلى انتشار أخبار الألعاب و نتائج اللاعبين و المباريات بصورة تجعل المساحات المخصصة للأخبار الاقتصادية السلبية أقل بكثر مما يعود بالإيجاب على نتائج البورصة فى هذه الأيام. 5-مؤشر حفاظات الأطفال....يرى الكاتب أنه فى ظل ارتفاع أسعار حفاضات الأطفال فإن الآباء يميلون إلى تخفيض عدد مرات تغييرها لحديثى الولادة...هذا الأمر أدى إلى ارتفاع مبيعات كريمات الأطفال بنسبة 2.5% تزامنا مع تراجع مبيعات الحفاضات بنسبة 9%. 6-مؤشر عمليات التجميل...انخفض معدل عمليات التجميل بحوالى 9% فى عام 2009 وهو العام التالى مباشرة للأزمة الاقتصادية العالمية ببساطة لأن العديد من المواطنين أصبحوا أكثر حرصا على عدم التغيب عن العمل وهو أحد متطلبات ما بعد العمليات كما أن البعض الآخر أصبح متخوفا من أن يفقد وظيفته نتيجة تلك الأزمة الأمر الذى جعلهم يحافظون على ما لديهم من سيولة مالية لاستخدامها فى حالة الاستغناء عنهم.

7-مؤشر الكعب العالى...ببساطة معناه وجود علاقة عكسية بين قوة الاقتصاد وحجم كعب الحذاء للسيدات فى إشارة إلى أن أوقات الأزمات الاقتصادية مثل أزمة الكساد العظيم فى 1929 أو الأزمة العالمية فى 2008...ولإثبات وجهة نظره يشير إلى أن طول كعب الحذاء أخذ فى الانكماش بداية من عام 2010.

8-مؤشر قرصة الناموس....عودة إلى الأزمة العالمية و اتساقا مع أنها أزمة كانت العقارات هى المحرك و الشرارة الأولى فإن معدلات انتشار الناموس نتيجة إهمال أعمال الصيانة لحمامات السباحة و قص الحشائش أمام المنازل حيث ارتفعت نسبة حمامات السباحة غير المعتنى بها بنسبة 60% عن الأعوام السابقة للأزمة.

 9-مؤشر البقوليات المعبأة...تشير النتائج إلى ارتفاع مبيعات البقوليات المعبأة بنسبة 23% فى المملكة المتحدة عام 2009 و ذلك نظرا للأزمة العالمية و التى جعلت المواطنين يقللون من تناول الوجبات الجاهزة بالمطاعم العامة.

غدا نكمل