الخميس 1 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
زووم

زووم

فى تغريدة لبوريس جونسون رئيس وزراء إنجلترا على موقع تويتر بتاريخ 31 مارس 2020 يقول.. «فى هذا الصباح ترأست أول اجتماع رقمى لمجلس الوزراء».. الاجتماع تم بتقنية الفيديوكونفرنس من خلال تطبيق يدعى  Zoom.. مع التغريدة يعرض رئيس الوزراء صورة لجزء من هذا الاجتماع.. الصورة مكونة من 25 جزءا كل جزء منها يحتوى على صورة لأحد الوزراء (25 هو الحد الأقصى لعدد المشاركين الذى يمكن عرضه فى شاشة واحدة) والعدد الكلى للمشاركين فى الاجتماع هو 35 مشاركا.. التوقيت الظاهر على الشاشة هو الحادية عشرة والثلث صباحا.



التطبيق المستخدم لشركة بنفس الاسم وهى شركة أمريكية متخصصة فى خدمات المؤتمرات المرئية Video Conferencing.. الشركة بدأت فى 2011 ولكن منذ بداية 2020 وحتى الان زاد الاعتماد على تلك الشبكة واستخدامها بنسبة زيادة تصل إلى حوالى 67% وذلك من قبل الشركات والمؤسسات التعليمية والمدارس والحكومات أيضا... بالطبع الزيادة مرتبطة ارتباطا مباشرا بانتشار فيروس كورونا والاحتياج إلى إيجاد حلول سريعة للتحول الرقمى فى مجال المؤتمرات المرئية والتعليم عن بعد وخلافه.هذا أمر جيد ومثلما نستمع الآن أن العالم بعد كورونا لن يكون مثل العالم قبل كورونا فى كافة المجالات فإن التحول الرقمى والاعتمادية على تقنيات الاتصالات سيكون له نصيب الأسد.. ربما نحتاج إلى رصد ودراسة تلك التغيرات فى سلسلة كبيرة من المقالات.

ما يعنينا الآن أنه بالرغم من أن التغريدة كانت لإظهار مدى الاهتمام بعقد الاجتماع الذى وصفه رئيس الوزراء بأنه الأول من نوعه الا أن الجانب السلبى المظلم المرتبط بالمخترقين والمخربين للشبكات لم يكن بعيدا عما يحدث.

أولا وببساطة فإن ذلك التطبيق يتم من خلال شبكة الإنترنت وعليه فإن اساليب الحماية مهما بلغت من التعقيد فإن اساليب الاختراق والتخريب قد تصل إلى غايتها ايضا وخاصة مع استخدام آليات الذكاء الاصطناعى فى شن الهجمات السيبرانية وتنفيذ العمليات التخريبية.

بدأ المخترقون Hackers فى تحليل الصورة واستخرجوا منها عددا من المعلومات منها نوع نظام التشغيل على جهاز الحاسب الآلى لرئيس الوزراء Windows 10  وانه يستخدم برنامجا للعروض التقديمية من شركة مايكروسوفت ايضا PowerPoint وايضا متصفح كروم Chrome بالاضافة إلى البرنامج المستخدم لإدارة الاجتماعات Zoom meeting وبرنامج اخر للبريد الالكترونى من شركة مايكروسوفت ايضا يدعى Outlook   كما ان الجهاز يعمل من خلال شبكة لاسلكية Wifi والرقم التعريفى للاجتماع من خلال التطبيق ظاهر وهو 539-544-323 ويمكن لكل مستخدم لشبكة الانترنت ان يحاول الانضمام إلى هذا الاجتماع.

وبغض النظر عن أن تلك البيانات قد تبدو تافهة او بديهية الا انها ليست كذلك بالنسبة للمخترقين المحترفين وخاصة ان لديهم امكانيات هائلة لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى لاداء عملهم كما سبق الاشارة.

ولتوضيح خطورة الامر يقال ان فيروس ستاكسنت الذى تسبب فى تعطل اكثر من 30 الف جهاز حاسب منها اجهزة الحواسب الخاصة بمفاعل نظنز النووى الايرانى والذى دمر اكثر من 100 جهاز طرد مركزى كان ببساطة من خلال تحليل فيلم اخبارى تم بثه لزيارة الرئيس الايرانى لهذا المفاعل فى وقت سابق وتم التعرف فى هذا الفيديو على نوعية اجهزة الحواسب الآلية وبعض من خصائص نظم التشغيل بها.

تغريدة: مالا تراه ليس معناه أنه غير موجود وما تراه هينا قد يراه البعض خطيرا وربما يكون كذلك بالفعل.