الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
كورونا السيبرانية

كورونا السيبرانية

يبدو أن محنة فيروس كورونا التى تجتاح العالم بأسره والتى بالرغم من أنها ساندت بصورة كبيرة جهود التحول الرقمى ورفعت من معدلات استخدام الشبكات وقواعد البيانات ومواقع التواصل الاجتماعى والمرئى وغيرها من المواقع إلا أن الجانب المظلم لشبكة الانترنت يطل بقوة مستغلا هذه المحنة أيضا.



أشار خبراء الجرائم الالكترونية بالحكومة الهندية إلى العديد من التحذيرات المرتبطة بفيروس كورونا وكيف انه يتم استغلال حالة الفزع والرعب وحاجة الناس إلى المزيد من المعلومات المحدثة عن اعداد الاصابات والوفيات وايضا اخبار انتشار المرض فى الولايات الهندية ومقارنة الوضع المحلى مع الوضع العالمى.. يتم استغلال تلك الحاجة الانسانية الطبيعية والملحة من قبل بعض المخترقين حيث يتم إنشاء مواقع الكترونية يحتوى عنوانها على تركيبة من كلمات (كورونا-فيروس-علاج-مصل-وعى-...) ويتم نشر تلك المواقع بين المستخدمين على انها مواقع مفيدة وبمجرد دخول تلك المواقع والضغط على الروابط الموجودة بها فإن الجهاز يتم السيطرة عليه بالكامل وفى بعض الاحيان يتم سرقة البيانات وكلمات السر وأى بيانات مالية تم من قبل تخزينها داخل المتصحف ذاته.

تم ايضا الاشارة إلى بعض المواقع التى تحتوى على خريطة لتوزيع احصائيات كورونا حول العالم والتى يتم من خلال تلك الخرائط تحميل ملفات على أجهزة الضحايا تمكنهم من السيطرة على تلك الأجهزة يالكامل.

انتهى بيان السلطات الهندية وهنا يكون السؤال: «ما هو الحل وكيف يمكن التفرقة بين المواقع؟» والاجابة ببساطة انه يجب ان يتم التحقق من جهة إصدار الموقع ويجب ان تكون احدى المؤسسات الحكومية المعروفة أو احدى المؤسسات الدولية العاملة فى المجال مثل موقع منظمة الصحة العالمية مثلا.

بالاضافة إلى التفكير واستشارة المتخصصين قبل فتح تلك المواقع أو الضغط على الروابط الموجودة بها.. على سبيل المثال انتشرت رسالة عبر الواتساب عن هدية مقدمة من يوتيوب عبارة عن اشتراك مجانى فى كل القنوات والمفاجأة ان تشغيل الفيديوهات لن يتطلب الاتصال بشبكة الانترنت!!!!

المؤسف ان البعض ينجرف بدون تفكير مدفوعا ببهجة الفوز بشىء مجانى ويقوم بالدخول على تلك المواقع وتلويث جهازه بالكامل.

لا أقول بانه يوجد مستخدم معصوم أو منتبه إلى كل تلك الحيل ولكن القليل من التفكير قبل الدخول على تلك المواقع ينجى من الكثير.