الخميس 1 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
التروس المتداخلة

التروس المتداخلة

الحديث عن عجلة الإنتاج أو دولاب العمل وبالمناسبة المقصود بالدولاب هنا هو كل أداة تدور وتحدث حركة تدفع غيرها هو حديث مهم فى كل الأوقات وتزداد أهمية الحديث فى ظل الإغلاق الجزئى أو الكلى والذى تشهده دول العالم على خلفية وباء كورونا فالقضية ليست قضية مخزون مالى أو قدرة مالية لدولة دون الأخرى فقط فالاقتصاد العالمى مترابط ومتشابك بصورة أكثر تعقيدا مما نظنه.... سلع وخدمات وموارد طبيعية واحتياجات مختلفة من دولة لأخرى بل بين المناطق المختلفة داخل كل دولة.



والاقتصاد ودولاب العمل ليسا بالبساطة التى قد نتصورها فى الإيقاف وإعادة العمل فلا هى ببساطة جهاز الكرتونى يتم فصل التيار الكهربائى عنه فيتوقف ويعود الى العمل بنفس درجة الكفاءة عند إعادة توصيله بالكهرباء.

الأمر أشبه بمجموعة كبيرة من التروس المتداخلة أو المرتبطة من خلال مجموعة من السيور مختلفة الأحجام والأطوال..تحكمها عوامل كثيرة منها الأولويات المرتبطة بالاحتياجات الحالية طبقا للظروف فعلى سبيل المثال وجدنا فى هذه الأزمة كيف انتعشت صناعة أدوات الحماية من قفازات وأقنعة لحماية الجهاز التنفسى وأيضا أجهزة التنفس الصناعى ومواد التعقيم المختلفة والمناديل الورقية وخلافه.. كل ذلك باحتياج هائل ربما أكبر بكثير من الطاقة الاستيعابية لكل المصانع العاملة فى هذه الأصناف بكثير.

على الجانب الآخر نرى الكثير من السلع والخدمات تراجعت معدلات الطلب عليها بصورة كبيرة وربما توقفت بعضها على الإطلاق ومهما كان المنتج مهما ومطلوبا فى الأوقات العادية فإن ذلك التوقف حتما سيؤثر عليه طبقا للمبدأ الاقتصادى الأشهر – العرض والطلب- وهو ما يجعل أسعار البترول على سبيل المثال تتهاوى إلى قيم لم تشهدها منذ عشرات السنين وارتفاع أسعار الملاذ الآمن-الذهب- فى أوقات الأزمات بصورة ملحوظة.…

قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأدوية والمستلزمات الطبية والأغذية من القطاعات التى شهدت انتعاشه خلال تلك الأزمة ربما يستطيع المشاهد العادى للتليفزيون فى رمضان أن يلمس ذلك من خلال نوعية الإعلانات هذا العام والتركيز على قطاعات بعينها واختفاء قطاعات أخرى. نفس الشيء تلاحظه ببساطة عند متابعة التخفيضات على السلع والخدمات.

وكما نؤكد دوما أهمية وعى المواطن فى التعامل مع الأزمات وارتفاع الأسعار وجشع التجار وهي  الدعوات المهمة التى لا تلقى الاهتمام الكافى ولكن نتمنى أن تكون تلك الأزمة هى صحوة إيجابية لتعديل سلوكيات المستهلك ومن ثم تساعد على تعديل سلوكيات وتوجهات المنتجين وأصحاب الأعمال أيضا.