الخميس 1 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الصناديق المغلقة

الصناديق المغلقة

انتشر منذ أكثر من عشر سنوات مقطع فيديو بعنوان «عقل الرجل وعقل المرأة» يتحدث فيه المحاضر مارك جونجور عن أهم الفروق بين أسلوب عمل كل من العقلين وكانت أهم فرق تم التركيز عليه هو أن عقل الرجل مكون من صناديق منفصلة ومغلقة ويحتوى كل صندوق على موضوع واحد فقط.... صندوق للعمل.... صندوق للأكل.... صندوق للأصدقاء.... إلخ.



 

عندما يرغب الرجل فى تناول موضوع العمل مثلا فإنه يخرج هذا الصندوق ويفتحه ويعيش بداخله.... ثم عندما ينتهى من هذا الأمر فإنه يغلق الصندوق بعناية ثم يعيده إلى مكانه ويخرج صندوق الأكل مثلا ثم يفتحه ويتفاعل معه...إلخ.

 

ثم يستطرد قائلا بأن أهم صندوق داخل عقل الرجل هو «الصندوق الفارغ».... لا يوجد به أى شيء...هو صندوق الاسترخاء...فتجد الرجل ممسكا بعصا سنارة السمك لعدة ساعات من دون أن يتكلم أو يتفاعل مع العالم من حوله.... نفس الشيء عندما يمسك بالريموت كنترول ويستمر فى الانتقال من قناة لأخرى بلا هدف وبلا توقف.

 

أما بالنسبة لعقل المرأة فالأمر يختلف...صندوق واحد كبير وكل الأمور متصلة بعضها ببعض بأسلوب شديد التعقيد وشديد الإرهاق للرجل فى محاولة فهمه وهى المحاولات التى تبوء دائما بالفشل ...اترك لك عزيزى القارئ الفرصة لتبحث عن الفيديو و تشاهده فهو بالإضافة إلى أنه يعطينا رؤية لأسلوب تفكير كل من الجنسين إلا أنه أيضا يقوم بذلك بأسلوب غاية فى الطرافة والظرف. أترك هذا الموضوع وأعود إلى الموضوع الأثير....«فيروس كورونا» وهو الذى إذا حاولنا أن نطبق عليه أسلوب عمل عقل الرجل فإننا حتما سنفشل فتأثيرات كورونا ليست على الحياة والموت فقط ولا على أعراض المرض وما يخلفه من مضاعفات أحيانا بل إن الأمر له شق اقتصادى كبير وهذا الشق الاقتصادى متشعب بين قطاعات تنمو وقطاعات تتراجع وتغييرات كبيرة وانكماشات فى معدلات النمو الاقتصادى حول العالم بنسب مختلفة....إعادة لتغيير أنماط العمل والتعلم والعلاج وأسلوب العلاقات الإنسانية و المؤسسية والدولية أيضا ...انعكاسات شديدة على السياسات الخارجية للدول والمؤسسات الدولية والشركات المتعددة الجنسيات العابرة للقارات وأيضا فى أساليب عمل منظمات المجتمع المدنى وجهود الإغاثة وأيضا تعديل فى خطط إدارة الأزمات والكوارث والاستعداد لها والتدريب عليها....ربما نجد أن البعض سيحاول أن يعيد الأمور إلى ما كانت عليه قبل كورونا بنفس الأساليب وهى المجموعة التى ستكون فى ورطة حقيقية إذا حدث أمر مشابه فى المستقبل القريب أو البعيد أيضا.....المرونة وتعلم الدرس والاستعداد لما قد يحدث و يتكرر فى المستقبل هى الاستراتيجية المثلى فى ظل هذا العالم شديد التعقيد وعنيف التغييرات بصورة سريعة غير مسبوقة ربما لم تمر على البشرية من قبل.

 

تغريدة:كلمة السر....المرونة