الإثنين 3 أغسطس 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

جلال الشرقاوى يفتتح مشروع المسرحيات القصيرة

«أبوعطسة جنان».. «المقام العالى» و«مشهـور مش مشهـور» إنتـاج جديد للبيت الفنى «أون لاين»

منع الوباء الجماهير من الحضور والاستمتاع بالأعمال المسرحية الحية، لكنه لم يمنع المسرحيين من الاستمرار فى الابتكار والإبداع بتقديم عدد من الأفكار الجديدة التى تحفظ للإنتاج المسرحى استمراره أطول فترة ممكنة فى ظل هذه الأزمة الطاحنة، التى توقفت على إثرها لمدة شهرين متواصلين العروض وبالتالى الإنتاج الجديد، لذلك قرر عدد من المسرحيين عدم الاستسلام والرضوخ بالتوقف عن العمل بالاعتماد فقط على إعادة عروض تم إنتاجها وتصويرها من قبل، وقرروا البدء فى وضع تصورات لتقديم أعمال حديثة الإنتاج إلى حين إنتهاء هذه الأزمة، جاءت هذه المبادرة والفكرة من المخرج المسرحى سامح بسيونى مدير مسرح المواجهة والذى قدم مشروع للدكتورة ايناس عبد الدايم بإنتاج عشرة أعمال مسرحية للكاتب الروسى الكبير انطون تشيكوف يتم عرضها بشكل دورى على قناة وزارة الثقافة خلال الأيام القادمة، وافقت وزيرة الثقافة على البدء فى تنفيذ المشروع وأكد بسيونى أن هذا المشروع لن يتوقف عند مرحلته الأولى بل هناك مرحلة أخرى ثانية سيتم تقديم خلالها عددا من الأعمال المسرحية المتنوعة وعن الفكرة والمشاريع المقبلة شرح بسيونى شرحا تفصيلا للأعمال التى تم الإنتهاء من تصويرها استعدادا لعرضها قريبا وقال:



فكرت فى مبادرة المواجهة «اضحك.. فكر.. اعرف» بتقديم عشر مسرحيات جديدة كمرحلة أولى وهى عبارة عن مجموعة من قصص قصيرة للكاتب أنطون تشيكوف التى يعالج من خلالها سلوكيات المجتمع قام كل مخرج بإعداد مسرحى للقصة التى استقر عليها ومدة كل عرض لا تزيد على ثلث ساعة يقدمها ويحللها أحد كبار المخرجين فعلى سبيل المثال لدينا عروض «أبو عطسة جنان» إخراج هشام عطوة وسوف يعلق على فكرة المسرحية المخرج الكبير فهمى الخولى والعرض مأخوذ عن قصة وفاة موظف لتشيكوف، ثم لدينا فيديو آخر وهو الذى سنبدأ به المشروع للمخرج الكبير جلال الشرقاوى الذى سيتحدث عن المبادرة بشكل عام ويقدم المشروع بشرح وأكثر تفصيلا عن مسرح تشيكوف بالكامل، لدينا أربع مسرحيات فى التجهيزات النهائية «أبو عطسة جنان» إخراج هشام عطوة، «مشهور مش مشهور» إخراج مازن الغرباوي، «المغفلة» إخراج سامح بسيونى، «المقام العالى» إخراج إسلام إمام وبعد العيد نستعد لتصوير عروض لمخرجين آخرين منهم خالد جلال، أشرف زكي، مراد منير، محمد عمر، تامر كرم، ومحمد مرسى. ويضيف: عرض «المغفلة» بطولة إيهاب فهمى، نورهان أبو سريع، محمد دياب، أشرف فؤاد ومحمد إبراهيم وتعليق المخرج سمير العصفورى تدور فكرته حول خادمة تعمل لدى رجل أعمال كبير وتحاول أن تحصل منه على مستحقاتها المالية لكنه يجادلها حتى يكشف لها أنها هى المدينة له وليس هو، المسرحيات ستقدم جميعها على خشبة المسرح القومى لأن الفنان إيهاب فهمى مدير القومي، عندما علم بالفكرة طلب منى دخول مسرح المواجهة فى شراكة مع القومى لتصوير وتقديم هذه الأعمال على خشبته، ففى رأيى من الضرورى أن تكون لدينا مكتبة لأعمال تشكيوف ومن المهم أن يتم ترجمتها وتوزيعها بمعرض الكتاب لأنه من أكثر الشخصيات التى أثرت فى دراما القرن العشرين وبالطبع بعد زوال أزمة كورونا سوف ننظم جولات مسرحية بالمحافظات بهذه العروض التى لا تحتوى على عدد كبير من الممثلين وبالتالى هى مناسبة للغاية لفكرة المواجهة بجانب أن المسرح القومى من الممكن أن يعرض 4 أعمال مسرحية فى يوم واحد لأن هذه المبادرة لن تغنى عن المسرح واللقاء الحى المباشر مع الجمهور لكننا نطرحها حاليا كنوع من الحل لحين انتهاء الأزمة إلى جانب ذلك لدينا مرحلة ثانية من المشروع وتضم عددا من المخرجين الكبار منهم ناصر عبد المنعم، سامح مهران، محمد جبر، عصام السيد، محسن رزق، محمود جمال، وليد الشهاوي، أحمد كشك.

 

«أبو عطسة جنان»

 

مسرحية كوميدية تدور فكرتها حول رحلة ممثل يلعب أدورا صغيرة ويحلم بالبطولة فيلتقى مع النجم الذى يأمل فى مساعدته لتحقيق حلمه مأخوذة عن قصة «وفاة موظف» لتشيكوف  إعداد محمد مبروك وإخراج هشام عطوة يشارك فى بطولتها محمود عزب شو، حسن عبد الفتاح، أحمد الحلواني، وشريهان قطب.

 

«مع سبق الإصرار»

 

«مع سبق الإصرار» قصة قصيرة لإنطون تشيكوف إعداد وإخراج محمد مرسى تدور حول فكرة طبيب يعمل لأحد المستشفيات الحكومية لديه متهم يحاول علاجه بسبب شكوك حول قدراته العقلية لإصراره على القيام بفك قضبان القطار كى يستخدمها فى عمل سنارة وفى النهاية بعد جدل طويل يكتشف الطبيب أنه مجرد رجل جاهل وليس مريض ويكتب فى تقريره أنه جاهل مع سبق الإصرار، العرض بطولة حسن عبد الفتاح وإسلام عبد الشفيع.

 

«مشهور مش مشهور»

 

عن قصة «كالخاس» وهى قصة قصيرة لتشيكوف بطولة سامى مغاورى ومحمد طلبة ونادين خالد إعداد وإخراج مازن الغرباوى تدور أحداثها حول فنانين المسرح المهمشين الذين يقضون حياتهم فى الفن والمسرح وقد يفوتهم قطار الشهرة أو الزواج فالعرض عن معاناة فنان المسرح وقيمة هذه المعاناة وما يجنيه منها فى النهاية يقوم بالتعليق على العرض الفنان سناء شافع، وسوف يتم عرضها خلال ايام عيد الفطر على قناة وزارة الثقافة والقناة الثانية بالتليفزيون المصري.

 

«المقام العالي»

 

«المقام العالي» عن قصة «البيت الريفي» لإنطون تشيكوف إعداد وإخراج إسلام إمام تدور حول رجل مهم هو مستشار كبير يعيش حياة صارمة وفجأة يكتشف جواب من فتاة تخبره بأنها تحبه جدا يحاول تجاهل هذه الرسالة بإلقاء الجواب فى سلة المهملات لكنه يضعف ويعود إليه للتفكير فيه من جديد حتى يصل إلى هوية صاحبته ويقرأه أكثر من مرة كنوع من حب الاستطلاع، يعيش مع زوجته وأخيها فى منزل واحد وعندما يتخذ القرار لمقابلتها يجد شقيق زوجته منتظرا بنفس المكان فى نفس الموعد وفى مفارقة كوميدية يقرر العودة للمنزل حتى يتخلص من هذا الحرج ويكتشف فى النهاية أن زوجته أرادت التخلص من الرجلين فى نفس التوقيت، كى تنتهى من أعمال المنزل وجدت أنها لن تفلح فى التخلص منهما إلا عن طريق التعلق بوجود امرأة أخرى تغازلهما، العرض بطولة عمرو عبد العزيز، سمر علام، وحمدى عباس، ويقوم بالتعليق عليه المخرج عصام السيد، على جانب آخر يستعد المخرج تامر كرم للبدء فى بروفات عرض «العازف الأجير» بطولة محمد فهيم ومحمد ناصر.

 

«أنطون تشيكوف»

 

حين طلب من تشيكوف كتابة سيرة ذاتية لينشرها فى دليل خريجى كلية الطب جامعة موسكو خلال الفترة من 1884 إلى 1894، رد الكاتب أنه مصاب بداء الخوف من السير الذاتية وأضاف أن العذاب الحقيقى أن يقرأ  أى تفاصيل عنه فضلا عن كتابتها للنشر؛ ولد تشيكوف فى 29 يناير 1860 ورحل فى 15 يوليو عام 1904 وخلال هذا العمر القصير 44 سنة ترك لنا إرثا ادبيا خالدا من القصص القصيرة والمسرحيات التى احدثت انقلابا حقيقيا فى القصة القصيرة والأدب المسرحي، كتب عدد من الفكهيات والقصص القصيرة لعدد من المجلات وكان يوقعها باسم مستعار «أنطوشا تشيخونتي» قال عنه تولستوى « إن تشيكوف هو بوشكين النثر..إنه فنان لا مثيل له..صاغ أشكالا كتابية جديدة كل الجدة بالنسبة للعالم كله أشكالا لم أجد لها مثيلا فى أى مكان؛ كان يجيد إلى درجة الكمال تحويل الموضوع كوميديا، وتنويع الأشكال الفكاهية المؤثرة».