الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الدولـة تتصدى لمخـالفات البنـاء

وضعت المحافظات خططاً محكمة للتصدى بكل حسم وقوة لأصحاب النفوس الضعيفة الذين يستغلون إجازات عيد الفطر المبارك ويقومون بالتعدى على أملاك الدولة، أو الزحف العمرانى على الرقعة الزراعية، أو البناء المخالف للتراخيص داخل الكتل السكنية المختلفة، كما اتخذت عدداً من الاجراءات اللازمة لمواجهة هذه الظاهرة السيئة، بالإضافة إلى استعداد حملات الإزالة المكبرة للتحرك فى أى وقت على مدار الـ 24 ساعة لهدم أى بناء مخالف من المهد وتحرير المحاضر اللازمة للمخالفين، لفرض سيادة القانون والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه العبث بأملاك الدولة التى الذى هى حق الشعب.



فى محافظة القليوبية أكد اللواء عبد الحميد الهجان المحافظ، استمرار حملات إزالة الأبراج والعقارات المخالفة والتعديات على الأراضى الزراعية، واسترداد أملاك الدولة بالمحافظة خلال أيام عيد الفطر، موضحاً أنه تم التعاون والتنسيق الكامل بين الأجهزة الأمنية والأجهزة التنفيذية فى حصر الحالات المخالفة وتنفيذ الإزالة طبقاً للقانون، وتحقيق الردع للمخالفين دون حدوث أى خسائر فى الأرواح والمعدات. 

وشدد الهجان، على المتابعة الدورية واليومية والتصدى لمخالفات البناء مع اتخاذ إجراءات رادعة ضد المخالفين، موجهاً بضرورة الحفاظ على هيبة الدولة وإزالة جميع أشكال التعديات وإحالة المتعدين  للنيابة العسكرية فوراً، ومصادرة معدات البناء فى ظل استغلال بعض المواطنين الظروف الراهنة التى تمر بها البلاد، مؤكداً أن الدولة عازمة فى التعامل بحسم مع ملف التعديات، وسيتم إزالة جميع التعديات وتحقيق الردع العام.

وأعلنت محافظة بنى سويف عن استخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية فى رصد جميع مخالفات البناء، والتعديات على أملاك الدولة، وأكد الدكتور محمد هانى غنيم، المحافظ أن المحافظة تقوم بتنفيذ آليات تعتمد على العمل بالتوازى فى أكثر من اتجاه من خلال تكثيف حملات الإزالة للتعديات القائمة أو المستجدة مع التركيز على التعديات فى المهد وفق برنامج زمنى محدد وفى إطار القانون بالتنسيق مع الجهات الأمنية والمعنية، مؤكداً أنه تم إزالة 975 حالة تعد على الأراضى الزراعية ،  204 حالات تعد على أراض أملاك الدولة، فضلاً عن إزالة 212 مخالفات بناء.

وقال المهندس عمر حسن، وكيل وزارة الزراعة ببنى سويف: إن المديرية مستعدة للتصدى إلى الهجمة المحتملة على الأراضى الزراعية فى إجازة عيد الفطر المبارك، وتكليف كل إدارة زراعية بجميع مراكز المحافظة، بتشكيل لجنة برئاسة مدير الإدارة تقوم بالمرور على جميع قرى المراكز صباحاً ومساء لمتابعة عمل المشرفين الزراعيين، والتأكد من تحرير مخالفات البناء واخطار الوحدات المحلية ومأمورى المراكز والأقسام الشرطية لإزالة المخالفة فى المهد.

 كما أصدر اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، تكليفاته بتكثيف حملات إزالة التعديات على أملاك الدولة، والأراضى الزراعية، والبناء المخالف، بالإضافة إلى اتخاذ كل الإجراءات القانونية ضد المخالفين خصوصاً فى أيام عيد الفطر المبارك، مشدداً على جميع رؤساء الأحياء بعدم السماح مطلقاً بالاستزراع السمكى المخالف.

وقال محارب هيلع، رئيس حى الجنوب: إن حملات إزالة التعديات مستمرة خلال عيد الفطر المبارك بالتنسيق الكامل مع رجال الشرطة، وباستخدام الكراكات، والأوناش، واللوادر، موضحاً أنه يتم منع دخول جميع السيارات التى تحمل مواد البناء، وذلك فى إطار مواجهة التعديات على أراضى الدولة، بالإضافة إلى شن حملات يومية لإزالة المزارع السمكية المخالفة والمبانى التى تُهدر الرقعة الزراعية.

وإلى الغربية, حيث أعدت المحافظة خطة محكمة للتصدى لكافة أشكال التعديات بالبناء المخالف خلال أيام العيد، وأكد الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، أن خطة المحافظة تتضمن تطبيق القانون بكل حزم وقوة، لمنع استغلال فترة إجازة عيد الفطر فى ارتكاب مخالفات التعديات والبناء المخالف، ومواجهة أى حالة بالإزالة الفورية فى المهد.

وأضاف المحافظ، أن هناك تنسيقًا مع مديرية أمن الغربية، ومديرية الزراعة، ومجالس المدن والأحياء، وأيضاً الجهات المعنية، لتكثيف أعمال المتابعة بالمدن والقرى، خلال فترة العيد، واستقبال أى شكاوى من المواطنين أو بلاغات عن مخالفات بناء أو تعديات، من خلال أرقام طوارئ المحافظة، أو غرف عمليات الزراعة، أو مجالس المدن، للتحرك السريع والتعامل الفورى فى حال ثبوت أى مخالفة.

وفى هذا السياق أوضح الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، أنه تم اتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لمواجهة التعديات والبناء المخالف، من خلال أجهزة المحليات، وقوات الشرطة، موضحاً أنه تم تشكيل عدد من اللجان، بالإضافة إلى مسئولى الوحدات المحلية، تحت الإشراف المباشر من نائب المحافظ، والسكرتير العام، والسكرتير المساعد، ورؤساء المدن، لمتابعة أى تعديات والقيام بإزالتها.

وأوضح محافظ الفيوم، أنه يتم مصادرة سيارات النقل التى تحمل مواد البناء خلال إجازة عيد الفطر المبارك، مشيراً إلى أن هناك لجان متابعة تعمل على مدار الـ 24 ساعة دون فواصل لمتابعة أى حالات تعد على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة، وكذلك مواجهة ظاهرة الارتفاعات المخالفة، ويتم إزالة تلك الارتفاعات على نفقة المخالف.

 وتشهد محافظة الدقهلية تعاونًا بين أجهزة المحافظة للتصدى لكافة التعديات والبناء المخالف، حيث أكد الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، على تواصل الجهود بين الأجهزة المعنية، لمنع أى تعديات على الأراضى الزراعية، أو أملاك الدولة، أو حتى بناء مخالف بالحيز العمراني، وعدم السماح بمحاولة استغلال إجازة عيد  الفطر لارتكاب هذه المخالفات مع عمل إدارة  المتابعة والتفتيش، وغرف العمليات، على مدار الساعة ورفع درجة الاستعداد  القصوى  لمواجهة أى تعديات.

 وأوضح مختار، أنه سيتم تحويل أى موظف مختص للنيابة العامة وايقافه عن العمل فى حالة وجود أى إهمال أو تقاعس عن عدم إزالة أى تعديات فى المهد، وتطبيق قانون الطوارئ على أى مخالفات مع مصادرة المعدات، وتحرير محاضر  للمقاولين، موضحاً أنه تم إزالة 385 حالة، واسترداد ١٢ فدانًا أرض زراعية وما يقرب من  ١٥ ألف متر مربع أملاك دولة أو أرض تم إزالة التعديات عليها بالبناء المخالف داخل الحيز العمرانى. 

وفى سياق متصل أكد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط, أن إزالة جميع مخالفات البناء على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة فى المهد بكل مراكز وقرى ونجوع المحافظة مستمرة بصفة يومية باستخدام معدات الحملات الميكانيكية، وأيضاً معدات وحدات التدخل السريع، وذلك بالتنسيق الكامل مع الأجهزة الأمنية بالمحافظة. وأضاف محافظ أسيوط، فى تصريحات خاصة لـ « روزاليوسف « أنه يتم خلال أيام العيد عمل نوبتجيات فى الوحدات القروية، ومجالس المدن، وأيضاً إدارة المتابعة، فضلاً عن المتابعة المستمرة من السكرتير العام، والسكرتير المساعد، ونائب المحافظة، للقيام برصد أى تعديات على الأرضى الزراعية، وأملاك الدولة خلال أيام عيد الفطر المبارك وإزالتها فوراً من المهد، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية الأزمة تجاه المخالفين. 

أما فى الوادى الجديد، فقد شدد اللواء محمد الزملوط المحافظ، على مواجهة كافة أشكال التعديات على الأراضى المملوكة للدولة من خلال متابعة المتغيرات المكانية، وحصر حالات البناء المخالف من خلال الأقمار الصناعية، وتكليف المرور الميدانى من رؤساء القرى والمدن، بالإضافة إلى تكليف كافة الوحدات المحلية بإعداد تقرير بإجمالى مساحات الأراضى الخاضعة تحت تصرف أملاك الدولة بزمام المحافظة مرفق بها الخريطة والمساحية وموضح بها الحدود والمعالم.

 وأكد الزملوط، تشكيل لجان لحصر كافة الأراضى الخاضعة للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية التى تدخل فى زمام المحافظة وخارجها مبينا حدود قطعة كل أرض ومعالمها ومساحتها ووضع لافتات إرشادية على أملاك الدولة المستردة بعد إزالة التعديات عليها لمنع أى محاولات للتعدى عليها مرة أخرى واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

وفى الإسكندرية أعلن المحافظ اللواء محمد الشريف، عن تفعيل صلاحيات وحدة التدخل السريع بالمحافظة لمواجهة البناء المخالف، وذلك لإيقاف أعمال للبناء أو التعدى على أملاك الدولة، والتحفظ على مواد البناء والمعدات المستخدمة فى المخالفات، خلال إجازة عيد الفطر، موضحاً أن المحافظة ستقوم بتكثيف حملات الإزالة الفورية للمبانى لتحقيق الانضباط السريع، وسيتم التصدى بكل حزم لأى محاولة قد يقوم بها المخالفون مستغلين انشغال الأجهزة التنفيذية فى الإجازة.

من جانبه أكد اللواء أركان حرب شريف فهمى بشارة محافظ الإسماعيلية، اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة للحفاظ على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة، خلال إجازة عيد الفطر المبارك، والتصدى لانتشار عمليات التعدى على هذه الأراضى مستغلين فى ذلك إجازات العيد، مشدداً على منع الاجازات الخاصة بجهات مراقبة الأراضى والتعديات عليها ومخالفة البناء.

كما تمكنت الحملات المكبرة التى تشنها محافظة الإسماعلية من إزالة عدد ٢٠ حالة فور وقوعها بمساحة ٤ أفدنة، مبانى وهياكل خرسانية على أراضى زراعية أملاك الدولة بناحية قرية سرابيوم عمارة رقم ٢  .

 وفى الشرقية قال ممدوح غراب المحافظ الإقليم: إن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة مستمرة فى تنفيذ الإزالات الفورية بالتنسيق مع قوات الأمن وتطبيق القانون على المخالفين وعدم السماح لأى مواطن بالقيام بالتعدى على الأراضى الزراعية، وأملاك الدولة، أو البناء المخالف دون تراخيص قانونية من جهات الاختصاص وخاصة فى أيام عيد الفطر المبارك، مؤكدًا استمرار عمل اللجان الدورية لرصد مخالفات البناء والتعديات وإزالتها فى المهد.

وإلى محافظة كفرالشيخ, حيث قال المهندس محمد عبدالله، مدير غرفة العمليات والأزمات بالمحافظة، أنه سيتم التصدى بقوة إلى جميع البناء المخالف سواء كان على أرضى الدولة، أو الأرضى الزراعية، أو مخالفات البناء والتراخيص خلال أيام العيد، مؤكداً أن غرفة العمليات تراقب هذا الأمر على مدار الـ 24  ساعة خلال فترة الإجازة التى يستغلها البعض فى أعمال البناء المخالف بجميع أنواعه المختلفة.

وأضاف عبدالله، أنه سيتم الإزالة الفورية من المهد لأى بناء مخالف، وتحرير المحاضر اللازمة، بالإضافة إلى تسليم الأرض المعتدى عليها إلى جهات الولاية سواء كانت أملاك دولة أو أراضى زراعية، موضحاً أنه المحافظة قامت أكثر من 500 حالة تعد على الأرضى الزراعية فى كافة أنحاء المحافظة.

وفى المنوفية أعلن اللواء إبراهيم أحمد أبوليمون، محافظ المنوفية، استمرار إزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضى الزارعية، ولذلك لاستعادة هيبة الدولة من مافيا تقسيم الأراضى والحفاظ على الرقعة الزراعية وأملاك الدولة، وخاصة فى ظل ظروف الازمة الحالية بسبب انتشار وباء كورونا المستجد، واستغلال بعض ضعاف النفوس فى البناء على أراضى الدولة والأراضى الزراعية. 

وأكد محافظ المنوفية، أن الدولة بالمرصاد للمخالفين، حيث تم تشكيل لجان بكل وحدة محلية بجميع مراكز المنوفية، تكون مهمتها المرور الميدانى لمتابعة الأمر على الطبيعة وإزالة التعديات من المهد، فضلًا عن تحرير محاضر للمخالفين وضعاف النفوس.