الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا
على بابا والـ 38 خبيرًا

على بابا والـ 38 خبيرًا

فى شهر سبتمبر من العام الماضى صرح  جاك ما صاحب مؤسسة منصة على بابا للتجارة الإلكترونية بالصين بأنه سيترك رئاسة الشركة فى عيد ميلاده الـ55 ويكلف المدير التنفيذى للشركة بإدارتها على أن يبقى عضوا فى مجلس الإدارة وعضوا فى مجلس استشارى بالشركة مكون من 38 خبيرا.... ولا أدرى لماذا عدد الأعضاء هو38... ربما لعلة ما.... كانت ستكون مقابلة طريفة أن كان العدد 40..... يبدو أن الشركات والمؤسسات الكبيرة تحتاج دائما إلى مجالس استشارية تقوم بإبداء الرأى فى الأمور الهامة وتعرض عليها سياسات الشركة كما تساهم فى كل ما هو مرتبط بالحوكمة الحقيقية والتى ربما تكون هى أحد عناصر النجاح والاستمرار...بالمناسبة هذا الفكر ليس جديدا ولكن العبرة دائما تكون بالتنفيذ بفاعلية.



قصة نجاح جاك ما مدرس اللغة الإنجليزية السابق وبداية الفكرة فى عام 1999 وصولا إلى أن يصبح من أغنى الرجال على الأرض بثروة تقدر بـ 38.4 مليار دولار بقيمة سوقية للشركة تتخطى الـ520 مليار دولار.... الشركة تم إنشاؤها بعد شركة أمازون بحوالى خمس سنوات واستطاعت الوصول إلى حجم شركة أمازون تقريبا الأمر الذى يجعل البعض يطلق عليها «أمازون الصين» وهو أمر يدعو إلى التأمل فى حجم السوق وإمكانية تكرار الأفكار واستمرار إمكانية إيجاد فرص للنجاح والنمو.

من ضمن الأنشطة التى سيقوم بها جاك ما هو مرتبط بمساعدة الفئات الفقيرة فى مجالى التعليم والصحة....قام بالتبرع بمستلزمات طبية ومعدات اكتشاف فيروس كورونا إلى كل من تايلاند والفلبين وإندونيسيا وتايلاند تلك كانت البداية وسرعان ما وصلت المساعدات إلى حوالى 150 دولة حول العالم بإجمالى 120 مليون ماسك للوجه و4 ملايين عينة اختبار وحوالى 3700 جهاز تنفس صناعى.... البعض يرى أن المسئولية المجتمعية للشركات متعددة الجنسيات العابرة للقارات يجب أن تكون كذلك والبعض الآخر يرى أن جاك يحاول تبييض وجه بلده الصين والتى نالها الكثير من النقض والخسارة جراء هذا الوباء.... أصبحت مقولة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب «اسأل الصين» مثارا للدعابة حول العالم فى شبكات التواصل الاجتماعى والعديد من أعمال الكاريكاتير حيث تكون هى الإجابة على أى سؤال لا نعرف إجابته....أحد تلك الدعابات أن أحد الموظفين وصل إلى عمله متأخرا فعاتبه المدير وسأله عن سبب التأخير فاتته الإجابة المعتادة «اسأل الصين».

عودة إلى مؤسسة على بابا والتى تعتبر نموذجًا للنجاح والأمل... يستمر جاك قائلا إن السر فى النجاح هو القدرة على الحلم ....الكثير من الشركات تنهار لأنها تتوقف عن الحلم ....إنها الأحلام هى التى تجعلنا نعمل بجد واجتهاد إنها التى تجعلنا لا نخشى أن نقع فى الأخطاء فالأخطاء جزء من النجاح أيضًا.