الخميس 1 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
كم يبلغ هؤلاء يا سيدتى؟

كم يبلغ هؤلاء يا سيدتى؟

قامت المذيعة الشهيرة ليلى رستم بتقديم ضيوفها وضيوف عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين فى منزله والذى هوعبارة عن فيللا أنيقة من طابقين يطلق عليها اسم «رامتان»-الرامة هى استراحة المسافر-وجاء الاسم مثنى لأن ابن عميد الأدب العربى تزوج وأقام فيها معه.



 

تقديم المذيعة اللامعة فى برنامجها الشهير «نجمك المفضل» لضيوفها جاء كالتالى:. الشاعر عبد الرحمن صدقى...الدكتور عبد الرحمن بدوى...الأستاذ يوسف السباعى...الأستاذ ثروت أباظة...الأستاذ أمين يوسف غراب....الشاعر عبد الرحمن الشرقاوى....الأستاذ نجيب محفوظ...الأستاذ أمين العالم...الأستاذ أنيس منصور...الأستاذ كامل زهيرى.

 

ما إن انتهى التقديم حتى بدأ الدكتور طه حسين موجها سؤاله إلى المذيعة قائلا:« كم يبلغ هؤلاء يا سيدتى؟»...حاولت الأستاذة ليلى أن تلطف الجومشيرة إلى أنهم نجوم ساطعة فى عالمنا الفكرى والأدبى والفنى وفى وسطهم الشمس الساطعة فى إشارة إليه شخصيا...ثم استطردت بأن العدد الكلى للضيوف هو10...استمر الدكتور طه قائلا: «عشرة ؟؟ وأنا اتفقت مع الأستاذ أنيس منصور أن السائلين يكونوا خمسة»...حاول الأديب الرقيق يوسف السباعى تلطيف الجو مرة أخرى فانبرى قائلا: «بدل ما خمسة يسألوا سؤالين...عشرة كل واحد يسأل سؤال».

 

بدأت المذيعة الذكية مباشرة فى السماح للضيوف بطرح الأسئلة على عميد الأدب العربى واستمر الحوار بين سؤال وجواب حتى النهاية والتى اختتمها بدعوة الى المعرفة والقراءة قائلا: «مع الأسف الشديد عصر السينما والتليفزيون والراديووالتمثيل يمنع الناس من القراءة...يأخذ عليهم أوقاتهم فلا يقرأون...التليفزيون والسينما والراديو والصحف كل هذه أشياء سهلة جدا لا تكلف مشقة فتستغرق أوقات الناس ولذلك لا يقرأون».

 

تحدث الكاتب الكبير أنيس منصور بصفته معد البرنامج كثيرا فيما بعد عن كواليس هذا اللقاء والصراع الكبير بين كل من الدكتور طه حسين والأستاذ عباس محمود العقاد والذى كان قد أجرى حوارا لنفس البرنامج فى وقت سابق.

 

للدكتور طه حسين موقف آخر انفعل فيه يحكيه الدكتور الراحل جلال أمين عندما تمت دعوته الى مجمع اللغة العربية للاستماع إلى رأيه فى تعريب بعض المصطلحات الاقتصادية ومنها مصطلح «الانكماش» Deflation   وهوانخفاض مستوى الدخل والإنفاق والأسعار...إلخ...حيث انبرى الأستاذ عباس حسن صاحب الكتاب الشهير «النحوالواضح» أن هذا التعبير غير مناسب حيت إن «كمش الحصان» أى أسرع فى الخطى وهوعكس المعنى المطلوب...عندئذ وجه الدكتور طه حسين وجهه فى اتجاه صاحب الصوت قائلا :«جبتها منين دى يا عباس؟»....فإذا بعباس يقول إنها فى كتاب لسان العرب أومختار الصحاح ...نظر الدكتور طه فى اتجاه الدكتور جلال أمين قائلا: «هل درجتم أنتم معشر الاقتصاديين على استخدام هذا المصطلح أى الانكماش بهذا المعنى؟» فعندما أجابه بالإيجاب ...نظر فى اتجاه الأستاذ عباس قائلا:«طظ يا عباس».

 

ربما يرى البعض هذين الموقفين على أن العصبية والغرور هما المحركان ولكنى أرى أن انزعاج الدكتور طه حسين أتى لخلف الوعد فى الموقف الأول وللاستعراض ومحاولة عرقلة إنجاز الأمور فى الموقف الثانى.

 

تغريدة: هكذا يجب أن تعامل برج العقرب...الصراحة والصدق والالتزام.