الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قطر تسعى لامتلاك «f 35».. وإسرائيل تعترض!

قدمت قطر طلباً رسمياً إلى الولايات المتحدة لشراء طائرات «إف 35» الملقبة بالشبح، وذلك خلال الأسابيع القليلة الماضية، حسب وكالة رويترز.. ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة أن الطلب يتضمن عدداً من الطائرات «غير محدد»، والتى تصنعها شركة لوكهيد مارتن الأمريكية للصناعات.. وذكرت أن الصفقة إن تمت ستؤدى إلى توتر فى العلاقات الأمريكية مع السعودية وإسرائيل.



وقال متحدث أمريكي: «سياسة الولايات المتحدة هى عدم التأكيد أو التعليق على مبيعات الدفاع المقترحة أو التسليم إلا بعد إخطار الكونجرس بها رسميًا».. وذكرت أن السفارة القطرية فى واشنطن لم ترد على طلب للتعقيب على الخبر.

ويأتى ذلك فى خضم محاولات إماراتية للحصول على طائرات من نوع الطراز، ولكن دون جدوى وسط معارضة إسرائيلية وتلكؤ أمريكى.. وتسعى الولايات المتحدة إلى زيادة مبيعاتها من الأسلحة لدول الخليج، لمواجهة التحديات القائمة، وخاصة فيما يتعلق بإيران.. وكان الكونجرس الأمريكى، قد تسلم مشروعاً قانون من عدد من أعضائه يلزم الولايات المتحدة باستشارة إسرائيل قبل بيع الأسلحة إلى دول المنطقة.. وتسعى الأوساط الرسمية الأمريكية إلى تعزيز تفوق إسرائيل العسكرى والتقنى على الدول العربية وباقى دول المنطقة.. ويأتى ذلك تأكيداً على اتفاقية سابقة بين الجانبين تنص على أن أية مبيعات سلاح أمريكية لدول فى المنطقة يتعين ألا يؤثر على تفوق إسرائيل.. وينص الاتفاق كذلك على ضمان أن تكون الأسلحة الأمريكية التى تحصل عليها إسرائيل ذات قدرات أعلى من تلك التى تبيعها واشنطن لجيران إسرائيل.