الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كاسبرسكى: الحكومات الأكثر استهدافًا بالهجمات الإلكترونية.. و%38.7 ارتفاعً البرمجيات المالية الخبيثة بمصر

قال ماهر يموت، الباحث الأمنى الأول لدى شركة كاسبرسكى للحلول الأمنية فى منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا، إن النصف الأول من العام الحالى شهد ارتفاعًا فى إعداد قراصنة الإنترنت المأجورين والعصابات الرقمية المرتزقة تزامنا مع تداعيات فيروس كورونا المستجد.



جاء ذلك خلال الحلقة النقاشية التى عقدتها الشركة اونلاين لاستعراض أحدث مؤشرات التهديدات الإلكترونية فى المنطقة. وأوضح يموت أن أكثر الجهات استهدافا كانت الجهات الحكومية تليها الدبلوماسية ثم المستشفيات والقطاع الصحى.

مبينا أن الـ 6 شهور الأولى من 2020 شهدت على الأقل ظهور 3 مجموعات هاكرز مأجورين يستهدفون سرقة معلومات من أفراد أو مؤسسات.. وأكد أن مجرمى الإنترنت بدأوا يتكيفون مع الأوضاع الجديدة مع حدوث اختلافات فى اهتمامهم وحسب الأسواق.

وذكر أنه رغم تراجع عدد حالات الإصابة بفيروسات البرمجيات الخبيثة فى منطقة الشرق الأوسط ومصر على سبيل المثال خلال النصف الأول من 2020 مقارنة بالفترة ذاتها من 2019 بنسبة بلغت 26.9% فإن مصر شهدت ارتفاعا فى عدد البرمجيات المشبوهة الموجهة للقطاع المالى بنسبة بلغت 38.7% مقابل 72% لعمان و55% للسعودية، بينما انخفضت النسبة فى كل من الكويت والبحرين بنسب بلغت 61%و 38.7% على التوالى.