الخميس 1 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
شبكات الطرق والمعلومات

شبكات الطرق والمعلومات

ما يحدث على أرض مصر من تطوير لشبكات الطرق وشبكات المعلومات لم يحدث من قبل بهذا الحجم وهذه الجودة. ربما يعترض البعض أو يقلل من اهمية هذا الامر ويتصور أن هذا الانجاز غير ملموس أو غير محسوس أو غير ذى قيمة يشعر بها بصورة مباشرة والحقيقة أن البنية الأساسية وخاصة فيما يتعلق بالشبكات لهو أمر فى غاية الأهمية والحساسية.



بلغ إجمالى الاستثمارات فى قطاع النقل ويشمل كلا من الطرق والموانئ والنقل النهرى والسكك الحديد ومترو الأنفاق نحو 950 مليار جنيه أى ما يقترب من التريليون جنيه، وفى المؤشر العالمى لجودة الطرق قفزت مصر 90 مركزا لتشغل المركز الـ 28 على مستوى العالم بعد أن كانت فى المركز الـ 118 .

أهم وأوضح انعكاس لجودة الطرق يظهر فى انخفاض نسب الوفيات بنحو 44% خلال العام الماضى مقارنة بالعام السابق له. أحد المؤشرات المهمة والذى توقف إصداره منذ عام 2018 والمرتبط بمعدل قسوة الحادث أى عدد الوفيات لكل 100 مصاب.. هذا المؤشر انخفض أيضا من 30 متوفى فى عام 2013 الى 24 متوفى فى 2018 وأتوقع أن يكون الرقم قد انخفض كثيرا بعد ذلك نتيجة ما تم خلال السنتين الماضيتين من انضباط مرورى ورقابة بالإضافة الى تعبيد الطرق وتجهيزها بصورة احترافية.

شبكة الطرق تختصر الوقت والجهد وتقلل من الحوادث الناجمة عن سوء حالة الطرق كما انها تقلل من تكاليف صيانة المركبات بأنواعها المختلفة...الأمر مشابه لجسد مريض به مشكلات متعددة فى الشرايين الرئيسية والفرعية نتيجة ضيق بعضها و ترسب الكوليسترول بها مع خطورة الإصابة بالجلطات او الانسداد التام مقارنة بجسد سليم به شرايين تتمتع بالاتساع والصحة مما يساعد على سرعة تدفق الدم الى كافة الأعضاء...عمليات قسطرة وتوسيع وإزالة للعوالق والعقبات من اجل مسارات فعالة تربط بين اطراف الدولة المختلفة.

ما يحدث فى شبكات الاتصالات هو امر مشابه حيث تم ضح حوالى 30 مليار جنيه لتطوير واحلال شبكات الكوابل النحاسية القديمة بكوابل الياف ضوئية فائقة السرعة والجودة مما ساهم فى رفع كفاءة الإنترنت وتضاعف متوسط سرعات الانترنت الثابت فى مصر 6 أضعاف لتصل نحو 30.9 ميجا بت/ث وفقا لمؤشرOokla Speedtest   العالمى لقياس سرعات الانترنت لتشغل مصر المركز الثانى على مستوى افريقيا فى متوسط السرعات كذلك تم ربط 5300 مبنى حكومى بشبكة الألياف الضوئية فى إطار خطة لربط كافة المبانى الحكومية، والتى يبلغ عددها نحو 32 ألف مبنى حكومى على مستوى الجمهورية بهذه الشبكة خلال 36 شهرا وبتكلفة تصل إلى 6 مليارات جنيه من أجل ضمان استمرار تقديم خدمات حكومية رقمية متميزة للمواطنين دون الاعتماد على شبكة الانترنت فى اطار خطة الدولة للتحول الرقمى وتقديم خدمات حكومية رقمية متميزة.

قفزات كبيرة ملموسة للجميع وبدونها لا يمكن قيام خدمات نقل للأفراد والبضائع والبيانات بالجودة والكفاءة التى يقتضينها العصر ونأملها لمصر الحديثة.