الإثنين 30 نوفمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

الشيوخ ينتهى من إعداد لائحته الداخلية

تصوير - مايسة عزت
تصوير - مايسة عزت

عقدت لجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ أمس اجتماعًا، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس اجتماعها الرابع، وذلك لاستكمال مناقشة مواد مشروع القانون.. حيث تم  التوافق على 14 اختصاصًا لصلاحيته وإرجاء بعض المواد لمزيد من المناقشة.



وبمجرد الانتهاء من مناقشة مواد مشروع القانون، سيتم إحالته إلى لجنة الصياغة المنبثقة عن اللجنة المشكلة لإعداد اللائحة الجديدة للشيوخ لمراجعته قبل عرضه فى صورته النهائية فى الجلسة العامة.

وقررت اللجنة  تشكيل لجنة مصغرة لمراجعة وصياغة مواد اللائحة ثم عرضها على اجتماع اللجنة القادم يوم ١٧ الجارى. وتناولت المناقشات فى اجتماع أمس المواد الخاصة بحضور الأعضاء وغيابهم، وواجبات الأعضاء والجزاءات البرلمانية وكيفية انتهاء العضوية سواء بإبطالها أو إسقاطها كذلك الباب الخاص بالمحافظة على النظام فى المجلس وموازنة المجلس وحساباته وتشكيل الأمانة العامة ودورها. 

هذا وقد تقرر إدخال بعض التعديلات على المواد الواردة فى اللائحة المقترحة والمقدمة من الأمانة العامة، كما تقرر إضافة مواد جديدة لتنظيم عمل المجلس، كما تقرر إرجاء مناقشة عدد من المواد.

هذا ومن المقرر أن يتم إرسال اللائحة إلى لجنة خاصة لصياغتها بشكل نهائى، تمهيدًا لعرضها على الجلسة العامة للمجلس، وإصدارها بقانون. 

هذا وتميزت مناقشات اليوم بالثراء والمشاركة من كل الأعضاء بمختلف انتماءاتهم وتخصصاتهم، وجرت فى مناخ من التعاون والانفتاح على كافة الآراء والتوجهات، الأمر الذى يشى بخروج اللائحة بما يليق بمكانة مجلس الشيوخ وما يضمه من قامات علمية وفكرية وإعلامية رفيعة المستوى وتمت إضافة فصل جديد.

أكد النائب هانى سرى الدين عضو مجلس الشيوخ وعضو اللجنة المناط بها إعداد اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، أن إعداد اللائحة تجرى فى ضوء النصوص الدستورية الخاصة بمجلس الشيوخ والقانون رقم ١٤١ لسنة ٢٠٢٠. وقال: إن اللجنة انتهت من مناقشة أكثر من 220 مادة، ونأمل فى الانتهاء من باقى المواد بمشروع المسودة المعدة من قبل الأمانة العامة والتى تتدارسها اللجنة.

وأضاف سرى الدين، أنه تم تشكيل لجنة صياغة منبثقة عن اللجنة الأساسية، على أن يكون هناك جلسات أخرى لقراءة جديدة، بعد أخذ ملاحظات لجميع الاعضاء وفى ضوء الصياغة الجديدة سيتم قراءة اللائحة بندًا بندًا، لتنقيحها فى شكلها النهائى، لاسيما وأنه صدر بالفعل قرار بتشكيل لجنة صياغة منبثقة

 وأكد سرى الدين، أن إعداد اللائحة يسير بشكل جيد، للانتهاء من اللائحة قبل الموعد المحدد. وأوضح أنه تم الاستقرار على 14 لجنة برلمانية مع النص على جوازية أن يعدل المجلس من عدد اللجان بالزيادة أو النقصان حسب الاختصاصات، وبالتالى لن يكون هناك داعٍ لتعديل اللائحة مرة أخرى أو الحاجة الى قانون لتغير اللائحة.