الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مفاجآت دوائر الغلابة لمشاهير النواب

أبوحامد يخسر عابدين.. وهزيمة حسب الله فى شبرا الخيمة

مفاجآت عديدة كشفت عنها مؤشرات نتائج الجولة لأولى للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب بخروج عدد من النواب المشاهير من السباق الانتخابى بهزيمة ساحقة أبرزهم مرتضى منصور فى دائرة ميت غمر ومحمد أبو حامد فى عابدين، وصلاح حسب الله بشبرا الخيمة، وحمدى بخيت مدينة نصر، وإيهاب السلاب بشربين بالدقهلية، هشام عبدالواحد بركة السبع، ومحمد حلمى بكفر صقر النائب البرلمانى محمد حلمى خارج السباق البرلمانى عن دائرة كفر صقر وأولاد صقر بمحافظة الشرقية.



وشملت قائمة الخاسرين اللواء محمد أسامة أبوالمجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، والنائب عبدالحميد كمال، عضو تكتل 25/30.

وضمت قائمة النواب الخاسرين النائب السيد حجازى، واللواء مدحت الشريف، والنائبة سحر عتمان، بالإضافة إلى فايز أبو خضرة.

وبالنظر للنتائج الأولية للفرز، فهناك وجوه كثيرة سنراها فى المجلس الجديد، كما أن النتائج تشير إلى أن حزب مستقبل وطن سيكون حزب الأغلبية تحت القبة، أما عن ضحايا نتائج هذه الانتخابات، فيأتى على رأس هؤلاء، رئيس نادى الزمالك المحامى مرتضى منصور، المرشح فى دائرة 48 بميت غمر بدائرة بمحافظة الدقهلية، والذى حل فى المركز السادس، بـ21271 صوتا ، وهو لم يؤهله لخوض جولة الإعادة على أحد مقعدى الدائرة، رغم أنه كان من بين الحاصلين على أعلى الأصوات فى انتخابات 2015.. فى حين يخوض سباق الاعادة على مقعدى هذه الدائرة، المرشح بدوى عبداللطيف والذى حصل على 32488 صوتا، والمرشح أحمد إبراهيم الألفى 31578 صوتا فيما حل ثالثا المرشح عبد الفتاح البحراوى بـ 27469 صوتا ،يليه محمود العزب 24791 صوتا.

سقوط النائب الحالى عبد الرحيم على، وخسر أحمد مرتضى بفارق كبير حيث وصلت عدد أصواته فى الدائرة إلى 16613 صوتا، بينما حقق أبوالعينين 125758 صوتا، وحقق زكى عباس 83995 صوتًا.

مفاجآت نتائج الانتخابات البرلمانية أطاحت أيضا بالنائب محمد أبو حامد والذى كان من بين المرشحين فى دائرة عابدين والتى تضم «الوايلى والأزبكية وعابدين وقصر النيل والظاهر»، حيث خرج من الجولة الأولى، مقابل تقدم وزير الصحة الأسبق أشرف حاتم. وفى أول رد فعل له عبر أبو حامد عن خسارته من خلال حسابه الرسمى على موقع «تويتر» قائلا: «قدر الله وما شاء فعل، إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرنى فى مصيبتى واخلف لى خيرًا منها.. أعلن خسارتى فى الانتخابات البرلمانية، وأتمنى التوفيق لمن نال ثقة المواطنين من المرشحين، وأتوجه بخالص الشكر والعرفان والتقدير لكافة المواطنين الذين منحونى أصواتهم».

الحال نفسه فعله النائب تامر الشهاوى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى، الذى خسر الانتخابات فى دائرة مصر الجديدة ومدينة نصر، قائلا عبر حسابه الرسمى بموقع تويتر «ألف مبروك نجاح السادة المرشحين عن دائرة مدينة نصر ومصر الجديدة وأتمنى لهم التوفيق فى مسيرتهم البرلمانية فى برلمان ٢٠٢٠.. وأكرر شكرى وتقديرى للجميع.. حفظ الله مصر وشعبها».

وفى القليوبية، وتحديدا فى دائرة شبرا الخيمة، كان سقوط المتحدث باسم البرلمان، النائب صلاح حسب الله لافتا فى مواجهة مرشحى مستقبل وطن عبدالسلام خضراوى ومجاهد نصار.

وتضمنت قائمة النواب الخاسرين فى المعركة الانتخابية كلا من مدحت الشريف وسحر عتمان.. كما لم يوفق أيضا كل من النواب أحمد الخشب والسيد حجازى وعبدالحميد الشيخ وحمدى بخيت وعبدالحميد كمال وإيهاب السلاب ومحمد أسامة أبوالمجد والنائبة دينا عبدالعزيز وعيد هيكل ومحمد أبوالمجد نصار.

وفيما يتعلق بالقائمة الوطنية اشارت النتائج الأولية إلى استمرار النواب سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، والدكتور أسامة العبد، وعبدالله لاشين، وطارق الخولى، وخالد عبدالمولى.

واستطاع النائب أحمد على الفوز فى المرج من الجولة الأولى وكذلك المرشحان أمين مسعود، وعمر وطنى فى الدائرة الثالثة بمحافظة القاهرة، والتى تضم قسمى (الزاوية الحمراء – الشرابية)، ومحمد عبدالرحمن راضى فى دائرة روض الفرج وشبرا.

بينما أظهرت النتائج خوض عدد من نواب تكتل 25-30 جولة الاعادة وهم النائب أحمد الطنطاوى فى كفر الشيخ، وضياء داود بدمياط، وأحمد الشرقاوى فى الدائرة الأولى بالمنصورة، ومحمد عبدالغنى عن دائرة الأميرية والزيتون.