الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الأسبوع العالمى لريادة الأعمال 1-2

الأسبوع العالمى لريادة الأعمال 1-2

يقام هذه الأيام وبمشاركة 200 دولة الأسبوع العالمى لريادة الأعمال والذى انطلق لأول مرة عام 2008... مفهوم ريادة الأعمال بدأ فى الانتشار مع بداية الألفية الثالثة وهوببساطة عبارة عن الخطوات والإجراءات الواجب اتباعها لتحويل فكرة عظيمة وفى الغالب جديدة إلى عمل تجارى مستدام وناجح.



وباختصار فإن أهم التحديات التى يتعرض لها رواد الأعمال تتمثل فى دراسة السوق وتحديد الفكرة وإعداد الكوادر البشرية المناسبة وأيضا توفير التمويل المطلوب لتنفيذ تلك الأفكار.

وبالرغم من أن المستقر فى الأذهان هو أن ريادة الأعمال تنحصر فى الأفكار الجديدة غير التقليدية إلا أن جانبا كبيرا منها يختص بتطوير الأعمال القائمة بالفعل فى أى من أوجه التطوير المعروفة.

خصائص ريادة الأعمال كثيرة ومتعددة ويمكن أن نعترف بأنها أمور ليست بجديدة بل  تعتبر من أساسيات الإدارة الفعالة للأعمال حيث تشمل وجود رؤية ووضع استراتيجية متكاملة بها أهداف محددة يمكن قياسها مع وجود آليات لتحقيق تلك الأهداف من خلال أساليب تقليدية وغير تقليدية مع وجود قدر من المرونة والقابلية للتطوير... تشمل الخصائص أيضا القدرة على تحفيز العاملين وإدارة الوقت بصورة فعالة والقدرة على إقناع جميع أطراف العملية بما يتم من أعمال كما أنها تشمل القدرة على اتخاذ القرارات والمبادرة من خلال حسابات مدروسة للمخاطرة وأن يكون العميل هو محور كل تلك الأنشطة فحوله تدور كل المنظومة فى تناغم رائع يحقق لها النجاح والاستمرارية.

هل تبدو المصطلحات السابقة مرتبطة بريادة الأعمال فقط؟ الإجابة بالطبع لا فهى مجموعة من الأساسيات غير المرتبطة بأى زمان أو مكان فمثلا: إن أردنا مراجعة النماذج الناجحة فى مجتمع الأعمال منذ بدء عصر التدوين حتى الآن وبالتركيز على العصر الزراعى ومن بعده العصر الصناعى نجد أن كل تلك الأمور هى أمور بديهية وتبدومشتركة فى كل عمل ناجح فما هوالجديد إذا ولماذا بدأ هذا المصطلح فى الانتشار مؤخرا؟

الانتشار الأخير تعاظم وارتبط أيضا بثورة المعلومات وشبكات التواصل الاجتماعى والتى سمحت بتحليلات أكثر للأسواق والمنتجات وتفضيلات العملاء كما سمحت بالوصول إلى أسواق جديدة واقتحام مناطق ومجالات لم تكن بالسهولة فيما قبل هذا العصر.

التركيز على الفكرة سمح لأفكار بسيطة أن تحقق نجاحات مذهلة وتصل القيمة السوقية إلى بعض تلك الشركات إلى عدة مليارات من الدولارات مثلما هوالحال مع شركة أمازن وعلى بابا وأوبر وكريم وغيرها. غدا نكمل